الكيمياء والصيدلة > كيمياء حيوية

ربط وتصغير المعدة وتأثيراتها على مرض السكري

عملية ربط المعدة أو تصغير المعدة متل ما بقولو شو درجة أمانا؟


يلجأ لها الأشخاص ذوي البدانة اليائسون من إجراءات تخفيف الوزن الاعتيادية كحل أخير وجذري لمشكلتهم, أثبتت مؤخراً أنها تساعد على إعادة برمجة الأمعاء لجعلها تقوم بحرق السكريات واستهلاكها بشكل أسرع كما أظهرت دراسة أجريت على فئران مصابة بالبدانة والسكري .

نتيجة ارتفاع نسب البدانة والسكري بشكل كبير في العديد من الدول ، يتجه الأطباء والمرضى إلى اللجوء إلى هذه العملية ،وهي ، لمن لا يعرفها ,تتلخص في أن يقوم الجراح بتعديل بنية السبيل الهضمي,بحيث لا يعود المريض يستخدم سوى جزء صغير من المعدة,ويهدف هذا الإجراء إلى جعل المريض يشعر بالشبع بعد تناوله لوجبات اصغر من ما تعود أن يتناول قبل العملية مما يقلل من كمية الحريرات المتناولة ، إلا أن التجارب السريرية أثبتت في السنوات الأخيرة انخفاض سويات السكر في الدم لدى مصابي السكري حتى قبل نقصان الوزن .

ويقول الباحث راندي سيلي Randu Seeley وهو باحث في مجال البدانة في جامعه سينسيناتي Cincinnati في أوهايو ,"أننا يجب أن نفكر بطريقة مختلفة في هذه العملية , إنها ليست مجرد تغيير في مجرى الغذاء , إنما تغير طريقة الأمعاء في معالجة الغلوكوز"

قام الباحثون في مستشفى الأطفال لجامعة بوسطن في ماساتشوستس , بدراسة واحدة من أكثر عمليات تصغير المعدة استخداما لمعالجة البدانة,وهي ما تسمى بــ Roux-en Y (تدعى التفاغر المعوي Y ) وتم تجريب هذه العملية على قسمين من الفئران المصابة بالسكري قسم يعاني بالبدانة والآخر سليم منها, واكتشفوا أن مستويات السكريات كانت أقل في دم الفئران الخاضعة للعملية المذكورة عن التي خضعت لعملية كاذبة . وقاموا بعدها بحقن غلوكوز (سكر) موسوم بطريقة يمكن تتبع مسيرته في الأمعاء , و وجدوا أن الطرف رو Roux من الأمعاء الموصول بالمعدة الجديدة مباشرة,كان يقوم بامتصاص السكر واستخدامه,ربما لكي يعوض عن النقص في كمية المغذيات الممتصة من المعدة .

يأمل فريق الباحثين الآن دراسة الآلية خلف هذه الجراحة,في خزعات مأخوذة من بشر خضعوا لهذه العملية من قبل, وبالتحديد يركزون على دور أحد البروتينات الذي يسمى بــGLUT1 الذي يقوم بنقل الغلوكوز (السكر) إلى داخل خلايا الجسم, حيث أن هذا البروتين كان تركيزه عالياً في دم الفئران التي خضعت للعملية الجراحية الناجحة,و قد تبين أن تثبيط هذا البروتين أوقَفَ استهلاك السكر الموسوم في الطرف Roux limb من الأمعاء.

أي أن الخلاصة,أن بروتين GLUT1 قد يساعد في البحث عن عقار له نفس تأثير عملية التحويلة المعوية هذه , و أن هذا البحث يزداد جدواه عند مقارنة مخاطر إجراء عملية جراحية كهذه ,على أطفال صغار حتى لو كانوا يعانون البدانة, أو بالغين يعانوا زيادة بسيطة في الوزن....

الصورة تظهر الفئران المصابين بداء السكري التي خضعت للعملية (على اليمين) تمتص غلوكوز بسرعة لاستخدامه أكثر من الفئران التي لم تخضع لعملية (على اليسار)

المصدر: Nature