الهندسة والآليات > التكنولوجيا الطبية

ما علاقة الوشم الإلكتروني Electronic Tattoo بضغط الدم؟

يعتبر قياس ضغط الدم الشرياني (Blood Pressure (BP  بشكل مستمر ضرورة لفهم العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة لأهميته في التشخيص الطبي (1). 

لكن الاستمرار في مراقبة حالة ضغط المريض في جميع الأوقات ليست بهذه السهولة نظراً لصعوبة استخدام أجهزة (BP) المتنقلة التقليدية ولضخامتها مقارنة مع غيرها من أجهزة قياس الضغط (1). 

في السنوات الأخيرة حققت تكنولوجيا مراقبة الصحة أشواط متقدمة كالساعات الذكية مثلاً، حيث تستخدم هذه الأجهزة حساسات معدنية تحصل على القراءات عند تسليط مصدر ضوء LED عبر الجلد ومع ذلك، فإن الساعات الذكية الرائدة ليست جاهزة بعد لمراقبة ضغط الدم بشكل فعال، بسبب انزلاقها حول المعصم وبعدها عن الشرايين التي تقيسها الحساسات وبالتالي من الصعب الحصول على نتائج دقيقة (2). 

مع تطور التكنولوجيا المستمر استطاع الباحثون في جامعة تكساس في أوستن وجامعة تكساس A&M بتطوير وشم إلكتروني E-Tattoo يمكن ارتداؤه بشكل مريح على المعصم لعدد من الساعات المتواصلة وتقديم قياسات مستمرة لأكثر من 300 دقيقة لضغط الدم بمستوى دقة يتجاوز جميع الخيارات السابقة (1،2).

تعتبر الأوشام الإلكترونية أجهزة متنقلة لمراقبة ضغط الدم، حيث تغطي الجهاز وحساساته مادة لزجة قابلة للتمدد، من مزايا هذه الأجهزة أنها مريحة عند ارتدائها لفترات طويلة بالإضافة إلى أنها ثابتة على المعصم لاتنزلق، وليس هذا فقط وإنما هي خفيفة لدرجة تجعلك تظن انها عديمة الوزن ولا ننسى أنها أجهزة شفافة لا يمكنك رؤيتها مما يجعلها تقنية رائعة وعصرية (2).

يأخذ E-Tattoo قياساته عن طريق تمرير تيار كهربائي في الجلد ثم تحليل استجابة الجسم له، وهو ما يعرف باسم المقاومة الحيوية bioimpedance (وهي قياس مدى قدرة الجسم على مقاومة تدفق التيار الكهربائي خلاله، حيث أن الدهون لديها مقاومة عالية للتيار بعكس الدم الذي لديه مقاومة أقل) (2،3).

يعد جهاز الـ E-Tattoo بديل عن جهاز ضغط الدم التقليدي، فهو يراقب الضغط في جميع الأوقات المختلفة مثل: أوقات الإجهاد المرتفع، أثناء النوم، وأثناء ممارسة الرياضة، حيث يقدم الجهاز آلاف القياسات أكثر من أي جهاز حتى الآن (2).

لا تزال تطورات التكنولوجيا في المجال الطبي مستمرة فهل تتوقع عزيزي القارئ انتشار E-tattoo  بشكل أوسع في الأيام القادمة ؟  

المصادر: 

1. Kireev D، Sel K، Ibrahim B، Kumar N، Akbari A، Jafari R et al. Continuous cuffless monitoring of arterial blood pressure via graphene bioimpedance tattoos. Nature Nanotechnology. 2022;17(8):864-870.هنا

2. Blood Pressure E-Tattoo Promises Continuous، Mobile Monitoring - UT News [Internet]. The University of Texas at Austin. 2022 [cited 25 August 2022]. Available from: هنا;

3. What is bioimpedance? - Department of Physics [Internet]. University of Oslo. 2011 [cited 25 August 2022]. Available from: هنا;