الموسيقا > الآلات الموسيقية

القيثارة الزجاجية

استمع على ساوندكلاود 🎧

بضعة كؤوس فارغة مملوءة بكميات مختلفة من الماء، ربما هذا منظر اعتيادي عند البعض، لكن عند وضع الماء بكميات معينة أو قياس الكؤوس بشكل مدروس يتشكل لدينا آلة موسيقية تسمى ب Glass Harp أو القيثارة الزجاجية (الكأسية).

كيف تعمل هذه الآلة؟ هذا ليس صعباً، ما عليك سوى أن تضع كؤوس نبيذ أو أي كؤوس لها شكل مشابه بترتيب معين حسب أحجامها (أو كمية الماء التي بداخلها) و أن تمرر رأس أصبعك الوسطى (أو السبابة) المبللة بالماء (أو الطبشور) على محيط رأس الكؤوس.

مبدأ عملها بسيط حيث أن كل المواد مثل الزجاج أو الحديد أو الاسمنت لديها تردد طبيعي تهتز عليه و الذي يسمى بتردد الرنين.

و إذا طبقت طاقة على المادة و هي عند هذا التردد ستجبر على الاهتزاز. ففي حالة كأس النبيذ مرور الإصبع على رأس محيط الكأس سيفرغ طاقة إلى جزيئات الزجاج و يجعلها تهتز، هذا الاهتزاز يجعل الهواء بداخل الكأس يهتز بنفس التردد و هذا الذي يصدر الصوت.

و ما تأثير الماء الذي بداخل الكأس على تغير طبقة الصوت التي تصدر؟

عند تحرك الموجة المهتزة على محيط الكأس تجر معها جزيئات الماء مشكلة موجة (صغيرة) من الماء، جزيئات الماء المتحركة تزيد بشكل فعّال كتلة كل من جزيئات الماء و الزجاج و تنقص طاقة الموجة العابرة خلال الكأس. فعندما تنقص الطاقة كذلك ينقص تردد الموجة بالكأس و التي تنعكس على طبقة الصوت التي تُسمع.

و إذا طُبقت كمية كافية من الطاقة على تردد الرنين الخاص بها سيؤدي إلى كسر الكأس، لكن هذه الكمية من الطاقة لا يمكن تحقيقها بحركة الإصبع. لكن هناك بعض المغنين التي تصل طبقة صوتهم إلى تردد مساوٍ لتردد رنين كؤوس النبيذ و تؤدي إلى كسرها.

وحادثة جسر تاكوما ناروز بولاية واشنطن هي من أشهر حوادث الرنين .ففي عام 1940 و بعد أشهر فقط من إكمال الجسر ضربت رياح تطابق ترددها مع التردد الرنيني للجسر مما أدى إلى اهتزازه بشكل كبير و خلال بضع ساعات سقط الجسر.

صورة و فيديو لسقوط الجسر بسرعة رياح حوالي 68 كم/س:

يعود تاريخ إنشاء القيثارة الزجاجية إلى عام 1741 على يد الإيرلندي ريشارد بوكريتش (Richard Pockrich)

و بعد بضع سنوات عزف المؤلف كريستوف غلوك على هذه الآلة أيضاً، و قدم عروضاً في لندن و كوبنهاغن، وكانت آلته تضم 26 كأساً.

اشتهرت هذه الآلة في القرن الثامن عشر. فمن أشهر من ألف لهذه الآلة كان موتسارت و بيتهوفن و تشايكوفسكي.

و لكن في النهاية اتهمت هذه الآلة بالإجهاضات العفوية و الموت لمستمعيها و فقدان صواب من يعزفها.

حالياً يوجد بعض الموسيقيين الذين استعملوا هذه الآلة منهم Glass Duo من بولندا و Clemens Hofinger من المانيا و Pink Floyd في اغنيتهم Shine on you crazy diamond.

نترككم مع آداءات جميلة للقيثارة الزجاجية

Sugar Plum Fairy by Tchaikovsky:

Toccata and fugue in D minor by J.S.Bach on Glass Harp:

Canon in D by Johann Pachalbel on Glass Harp:

Für Elise by Beethoven on Glass Harp:

Rondo Alla Turca by Mozart on Glass Harp: