علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

الذكوريّة السامة (Toxic Masculinity)

على غرارِ ما تصوّره هوليوود عن أبطالها الذكور في أفلامها بأنّهم مسيطرون وعدوانيّون ومحبّون لخوض المخاطر (1)، تُنشئ المجتمعات الذكوريّة قوالبَ للرجولة، تُعرّض فيهم الصِبيةَ لضغطٍ مستمرٍّ لملائمة هذه القوالب التي تضعنا أمام مجموعةٍ من القيم والتصرّفات تُسمى بالذكوريّة السامة "Toxic Masculinity"؛ وهي نتاجٌ لفهمٍ قليلٍ غيرِ مواكبٍ لتطور الأدوار المنوطة بالجنسَين داخل المجتمع، يُصوَّر به الرجال على أنّهم -عادةً- قساة ومغايرو الجنس وقليلو العاطفة (2,3)، وغالبًا ما تترافق محاولات الرجال ذوي الذكوريّة السامة لإظهار هذه الصفات بالعنف وعدِّ المشاعرِ مظهرًا من مظاهر الضعف مع عدم إظهارها، إضافةً إلى التمييز والتعصّب (كالهوموفوبيا ورهاب الأشخاص البدينين) (3).

تبدأ آثار الذكوريّة السامة عند الفرد ذاتِه، ثمّ تمتدّ لتشمل المجتمع كاملًا، فقد أدّى هذا الموروث الثقافيّ إلى جعل أجيالٍ متعاقبةٍ من الرجال تُعدّ الشكاوى الصحيّة ضعفًا، فهم -مقارنةً بالنساء- يتجاهلون أعراضَ أمراضِهم ويتجنّبون مراجعة الأطباء ما أمكن، إضافةً إلى عدم أخذ الحيطة من المخاطر والتكتّم على مشكلاتهم قدر الإمكان، ممّا ينجم عنه:

وتتميّز آثار هذه المشكلة في المجتمع بملامحَ عديدة، إذ يبلغ تعقيد العلاقة بين معايير الرجولة وطريقة تفكير المجموعات والأفراد في المجتمع أوجَهُ بتأثير كلٍّ منها في الآخر، إلّا أنّ هذا النوع من الهيمنة الذكوريّة قد استُخدم سابقًا لتبرير سيادة الذكور في المؤسّسات الاجتماعية، ويُستخدم الآن للتأثير في التدخّلات التي تستهدف تغييرَ هذه المعايير المغلوطة المتعلّقة بالذكورة (3).

أمّا عن الذكوريّة السامة وعلاقتها بالعنف؛ فغالبًا ما يلجأ الرجال إلى هذا الأخير عند شعورهم بأنّ رجولتهم قد أصبحت موضع خطر، فيغدو أداةً لفرض سيطرتهم على الآخرين؛ إذ تبلغ نسبة الأزواج الذين ارتكبوا جرائمَ قتلٍ بحقّ شريكاتهم العاطفيّات 38% من مجموع جرائم قتل النساء في أنحاء العالم، كذلك فإنّ الصورة النمطيّة التي تُرسم عن الرجال من صلابة وعدوانيّة، قد تدفع المراهقين إلى الانخراط في تصرّفات عنيفةٍ كالتنمّر والعنف الجسديّ أو اللفظيّ والاعتداء على الغير (2).

ما هي العلامات التي تدلّ على ازدياد احتمال نشوء الأفراد بفهمٍ خاطئٍ عن الرجولة؟

وعلى الرغم من التحدّي الكامن في تحديد هذه الأفكار ومواجهتها، فإنّنا قادرون دائمًا على تعريتها من الوصمة وكسر الحواجز بينها وبين الحلول التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

فالذكورية ليست سامّةً أو مؤذيةً في صُلبها، بل إنّه الفهم الخاطئ لمفهوماتها وحقيقتها ما يؤدّي إلى إيذاء النفس والآخرين. ولمّا كان هذا المفهومَ الخاطئ ناجمٌ عن عمليّة اجتماعيّة؛ فهو قابل للعكس والتغيير حتمًا (3).

المصادر:

1. Kirby R. “Toxic masculinity”: the problem with men. Trends in Urology & Men’s Health [Internet]. 2019;10(5):4–4. Available from: هنا

2. American Psychological Association. Harmful masculinity and violence. American Psychological Association [Internet]. 2018; Available from: هنا

3. Jewkes R, Morrell R, Hearn J, Lundqvist E, Blackbeard D, Lindegger G, et al. Hegemonic masculinity: combining theory and practice in gender interventions. Culture, Health & Sexuality [Internet]. 2015;17(2):112–27. Available from: هنا