علم النفس > ألـــبــــومـــات

الاختلاف القائم على الجنس في محاولات الانتحار

ليست محاولة الانتحار إلا بروزًا ضئيلًا لنباتٍ فوق الأرض، تمتد جذوره وتتفرع عميقًا في بطنها، ففهم دوافعه وتقديمه للعلاج، أكثر أهميّةً من الحكم على ظاهره.

وفي هذا الألبوم، نبيّن لكم اختلاف نمط هذا السلوك ونتائجه باختلاف جنس المُقدمِ عليه.

لحسنِ الحظ، تكون غالبية الناجين من محاولات الانتحار أقل عرضةً لإتمامه، لكن تبقى دراسة هذه المحاولات والتعامل معها ضرورةً قصوى بوصفها أقوى عوامل الخطورة الدالة على احتماليّة إتمامه (1). 

بحسب احصائيات الجمعية الأمريكية لعلم النفس American Psychological Association (APA ) لعام 2017م: 

-تحاول النساء الانتحار أكثر من الرجال بنسبة كبيرة

-ينجح الرجال بالانتحار أكثر من النساء بمعدل 4 مرات (2).

تُسمى الفروق السابقة بين نسب المحاولات ونجاحها بين الجنسين بمفارقة الجنس في الانتحار "Gender paradox"، وهي من أكثر الحقائق ثبوتية في علم الانتحار "Suicidology"، على الرغم من عدم تحديد أسبابها بدقة (3). 

من نظريات تفسير هذه المفارقة:

-اختلاف نسب انتشار الاكتئاب واستهلاك الكحول بين الجنسين.

-تكون الإناث أكثر تقبّلًا لطلب المساعدة والحصول على العلاج من الرجال، مما يسهم في منع انتحارهن (3).

ويمكن تفسير المفارقة ذاتها بناءً على وسيلة الانتحار المستخدمة، فالرجال يميلون إلى اختيار أساليب أكثر عنفًا من النساء، غالبًا ما تكون مميتة (3,4). 

من أكثر الأساليب المستخدمة:

-عند الرجال: الشنق أو استخدام العيارات النارية (أكثر الوسائل المميتة بنسبة تصل إلى 83-92%)

-عند النساء: تسميم النفس بالأدوية (أقل الوسائل المميتة بنسبة 2% فقط)(4).

أما عن تداخل عامل السن:

-في الفترة المحصورة بين الولادة وسن الرابعة عشرة، تكون النسب متساويةً بين الجنسين، بسبب أن هناك عددًا قليلًا جدًا من محاولات الانتحار أصلاً (4).

أما عن تداخل عامل السن:

تشهد معدلات الانتحار وفروقها بين الجنسين تزايدًا حادًا في الفترة العمرية 15-24 سنة، ثم تبقى ثابتةً نسبيًّا حتى سن 65-74 عامًا، وتبلغ ذروتها بتجاوز العام 85 (4).

وتكون -بناءً على ما سبق- القفزة الأولى في فروق معدلات الانتحار القائمة على الجنس في مرحلة البلوغ، والثانية في مرحلة الشيخوخة (4). 

تحمل مثل هذه النتائج التي أوردناها تأثيرًا في مكافحة الانتحار من خلال توجيه المعالجين النفسيين إلى ربط الصفات الشخصية المتعلقة بالهوية الجنسية؛ بالأساليب العلاجية واجبة التطبيق (3). 

المصادر:

1. Means Matter - Attempters’ Longterm Survival [Internet]. Harvard T.H Chan.  [cited 2022 Sep 5]. Available from: هنا

2. Mental Health Facts for Women [Internet]. Psychiatry.org. 2017 . Available from: هنا

3. Tsirigotis K, Gruszczynski W, Tsirigotis-Woloszczak M. Gender differentiation in methods of suicide attempts. Medical Science Monitor [Internet]. 2011;17(8):PH65–70. 

PMCID: PMC3539603. PMID: 21804473. Available from: هنا

4. Fox KR, Millner AJ, Mukerji CE, Nock MK. Examining the role of sex in self-injurious thoughts and behaviors. Clinical Psychology Review [Internet]. 2018 [cited 2020 Oct 29];66:3–11. Available from: هنا