الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

هل سمعت عن تسعير الكربون؟

يلتمس العالم كله اليوم أثر التغير المناخي والاحترار العالمي، الذي سيزداد حدة على نحوٍ كبير في المستقبل، مما جعل الحكومات والمؤسسات تعمل على إيجاد حلول وتدابير تخفف حدة المشكلة قدر الإمكان، تسعير الكربون كان أحد الإجراءات، فما هو تسعير الكربون؟ وما هي أشكاله؟

تسعير الكربون هو وسيلة لخفض انبعاثات الكربون تتمثل بجمع تكاليف الأضرار التي تسببها الغازات الدفيئة، وإعادة عبء هذه الأضرار إلى المسؤولين عنها، أي جعل المسؤولين عن الانبعاثات يدفعون ثمن أضرارها (1).

لماذا يتزايد الاهتمام بتسعير الكربون؟ 

إن الطريقة التي بنيت بها اقتصاديات الدول ولا سيما المتقدمة عبر التاريخ سببت كثيراً من التلوث وعملت على حرق الوقود الأحفوري وسببت كثيراً من انبعاثات الكربون (2).

والنتيجة هي التغير المناخي الذي يهدد الزراعة والصحة، وآثاره ستكون كارثية إذا ارتفعت درجة حرارة الكوكب بمقدار درجتين مئويتين (وهو المتوقع) لذلك تتخذ الدول الإجراءات اللازمة، وتسعير الكربون هو أحدها (2).

تتفق كثير من الحكومات والشركات على أن تسعير الكربون سيكون له دور مهم في الانتقال إلى اقتصاد خالٍ من الكربون وسيسهم ذلك في تقليل الانبعاثات والحد من التغير المناخي (1).

إن تسعير الكربون هو بمثابة إعطاء قيمة اقتصادية لانبعاثات الكربون، وترك الخيار للناس إما بتغيير أنشطتهم وتخفيض انبعاثاتهم، أو الاستمرار بالعادات ذاتها ودفع ثمن الانبعاثات (1).

ما هي أساليب تسعير الكربون؟

 ضريبة الكربون: تتمثل بوضع سعر مباشر على انبعاثات الكربون، وتفرض على المؤسسات الاقتصادية دفع سعر معين مقابل كل طن واحد من الكربون المنبعث (3).

نظام تداول الانبعاثات ETS: أو نظام الحد الأقصى والمتاجرة، يتمثل بوضع حد لإجمالي انبعاثات الكربون من كل قطاع، على شكل تصاريح أو مخصصات لكمية الكربون المنبعثة، وتأسيس سوق لتداول هذه التصاريح (3).

آلية التسليف: تضع عن طريقها الحكومات أو المؤسسات ائتمانات يمكن شراؤها أو بيعها لتخفيض الانبعاثات الناتجة عن مشاريع معينة، فتشتري المؤسسات الائتمانات بوصفها تعويضاً عن الانبعاثات التي سببتها مسبقاً (3).

تمويل المناخ القائم على النتائج RBCF: في هذه الحالة تُدفع الأموال للمؤسسات التي تعتمد آليات معينة لخفض انبعاثات الكربون بنسب محددة، ويكون التمويل اعتماداً على النتائج المحققة (3).

ينتشر تسعير الكربون على نحوٍ كبير في الوقت الحالي، وتعلق عليه الدول آمالاً كبيرة في تخفيف حدة التغير المناخي والانتقال إلى اقتصاد خالٍ من الكربون، فهل سيؤدي تسعير الكربون في رأيك إلى تحقيق هذه الأهداف؟

المصادر:

1. What is Carbon Pricing? [Internet]. Carbon Pricing Dashboard - World Bank. 2022 [cited 30 August 2022]. Available from: هنا

2. Pricing Carbon [Internet]. World Bank. 2022 [cited 30 August 2022]. Available from: هنا

3. Understanding carbon pricing [Internet]. Carbon Pricing Leadership. 2022 [cited 30 August 2022]. Available from: هنا