كتاب > روايات ومقالات

كتاب رسائل إلى سام دروس جدّ عن الحب والخسارة وهبات الحياة

كلما كانت التجارب الإنسانية متشابهة ازداد عمق الشعور بها، فلن يشعر بك إلا من عانى معاناة مماثلة لك،

وهذا ما نجده في كتاب رسائل إلى سام؛ حفنة رسائل تحكي خلاصة تجارب حياة عميقة كتبها جد مقعد لحفيده المصاب بالتوحد عنونت "رسائل إلى سام".

دانييل جوتليب - Daniel Gottlieb هو اختصاصي نفسي خبير ومعالج للمشكلات الأسرية، ومقدم برنامج أصوات في العائلة على إذاعة "دابليو إتش واى واى"، بهيئة الإذاعة العامة الوطنية في "فيلادلفيا" وكاتب عمود في صحيفة (فيلادلفيا إنكويرر).

أبدع في خط هذا الكتاب الذي كان رسائل حميمة مليئة بالإحساس والدفء في 32  رسالة يخاطب فيها حفيده سام الذي عانى من اضطراب في تطور الوظائف الأساسية، وهو نوع حاد من التوحد منذ أن كان عمره 4 أشهر، راح جده يقص عليه كثيرًا من الأمور المتعلقة بعائلته وتفاصيل حياته وما عاناه وما شعر به، لإلهامه وإرشاده إلى كيفية التعامل مع نفسه ومواقف الحياة المختلفة والنظر إليها برؤية عميقة. 

"منذ ولد سام، أدركت أني أريد أن أخبره عن الحياة والحب ومعنى أن يكون للإنسان والدان هما في الحقيقة والدان ضعيفان، وأن أحكي له عن المدرسة، وأن يرى مدى أهمية الأصدقاء، وكيف يمكن أن يكونوا أشخاصًا في منتهى الوضاعة، وأن أحكي له عن الحب والعمل والمال وكل شيء" (1)

لا تجد في رسائله أي ميل للحسرة أو الندم، وإنما تجدها مليئة بالحب، وتقدم دروسًا حياتية عن التعامل مع الوالدين والتأقلم مع المدرسة ومشاعر الحب وتحقيق النجاح الشخصي.

 هذا الكتاب دليل خالد عن العلاقة بين الناس مهما وجدت صعوبات ومعوقات للتواصل فهي تعد رسائل ملهمة، لتذكرنا أنه بصرف النظر عن قدراتنا أو إعاقاتنا فإننا جميعا متشابهون.

وهذا ما كان يلهمه ليستطيع فهم نفسه والعالم من حوله، يخبره عن أهمية الحب وعن قدرته على منح الحب للآخرين، لم تكن مجرد رسائل إنما تجارب جد واعي وحكيم يرويها لحفيده آملًا أن تترك أثرها فيه عندما يكبر. 

"لكنني أظن أن ضعفنا يفتح القلوب، قلوبنا وقلوب الآخرين" (1)

ربما ما كان يميز العلاقة بين الجد وحفيده هو اشتراكهم في الضعف الذي جعلهم بحاجة إلى أن ينظر إليهم العالم نظرة رحمة، فقد أدرك أن حفيده سيتعرض لمواقف عديدة ويقابل كثيرًا من الأشخاص الذين سيقدمون له يد العون كاشفًا عن أهمية الرحمة والتعاون وكم تشعر الآخرين بالسعادة، وضرورة هذا الاختلاف بين البشر لتظهر بذرة الرحمة في قلوب الآخرين، لقد علمه كيف عليه مواجهة آلامه وتقبل ما هو عليه. 

وأشار في نهاية الرسائل إلى ضرورة عيش رحلته الخاصة، وأن لكل شخص ما غاية وهدف لوجوده عليه معرفته، وفهم كيفية تحقيقه خاتمًا بقوله:

"خذ معك الحكمة التي نلتها من والديك، وأجدادك ومعلميك، لكن تذكر أن حكمتهم ليست بالضرورة حقيقتك. ومثل إبراهيم عليه السلام، عليك أن تمضى بإيمان، ويجب أن تكون دائمًا منصتًا للصوت الهادئ الصادر من قلبك".(1)

لقد كان دان مؤمنًا بأن كل واحد منا لديه جزء صغير من الحياة نتحمل مسؤوليته، ليس من الضروري الحصول على رقعة أكبر أو تحسينها، إنما الهدف هو الاعتناء بهذا الجزء بالحب والامتنان والفرح (2). 

معلومات الكتاب

اسم المؤلف: دانييل جوتليب 

اسم المترجم : مكتبة جرير 

دار النشر : مكتبة جرير طبعة 2011

عدد صفحات الكتاب:  صفحة 160

إعداد: Ranim Tabbaa.

المصادر:

 جوتليب دانييل. رسائل إلى سام . الطبعة الأولى. المملكة العربية السعودية: مكتبة جرير؛ 2011. ص160
Brussat F, Brussat M. Letters to Sam by Daniel Gottlieb | Revie [Internet]. Spirituality & Practice. [cited 13 September 2022]. Available from: هنا