التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

لوجي، يجرّب التلفاز الملوّن لأول مرة في مثل هذا اليوم

جون لوجي بيرد، أول من جرّب البث التلفازي الملوّن في مثل هذا اليوم، 3 تموز، من عام 1928.

كان الرائد في ابتكار جهاز التلفاز، جون لوجي بيرد، الاسكتلندي المولود عام 1888، درس في غلاسكو، وكان مهندساً كهربائياً وعبقرياً غريب الأطوار، لم يكن رجل أعمال، وكانت صحته غير مستقرة وبعد قضاء وقته في بيع الجوارب، المربى، والصابون، بدأ يعاني من انهيار عصبي.

في عام 1923 انتقل إلى ساسكس، وكان في ذاك الوقت يوصف بالرفيع "ويكاد يكون شفافاً". وهناك قام بابتكار شفرة زجاجية جرح نفسه بها، ونعل هوائي للحذاء، انفجر بعد مشي مئة يارد. ثم وفي النهاية قام بعمل ناجح، حيث ابتكر النموذج الأساسي لأجهزة التلفزة اليوم، جهاز بدائي جداً وضع على لوح غسيل كان موجوداً في العلّية ويحتوي على مصابيح الدراجة الهوائية، أقراص مسح مقصوصة من الورق المقوى، علبة بسكويت معدنية، إبر خياطة وسلسلة. قام هذا الجهاز ببث صورة غير واضحة وغير ثابتة لصليب مالطا من على بعد بضع خطوات.

انتقل لوجي بيرد إلى لندن، حيث عمل في عام 1925 على بث صورة لوجه بشري، وفي عام 1926 بدأ بأول بث تلفزيوني وأدهش جمهوراً من العلماء، كان مهووساً باختراع التلفاز وكان التلفاز وقتها ما زال بدائياً وخاماً ولكنه كان يعمل. بقي بيرد يعمل باستمرار في مختبره Long Acre في منطقة كوفنت غاردن لتحسين معداته ونتائجه.

ابتكر لوجي بيرد بعد ذلك أول تلفاز بألوان طبيعية، وكان Ronald Tiltman، الذي ألف كتاباً عن بيرد، شاهداً على التجربة الأولى للبث في مختبره Long Acre عام 1928، وقال بأن "الصورة الحية للألوان الظاهرة على شاشة الاستقبال كانت لافتة للغاية. عندما تم بث صورة لوجه بشري استطعنا تمييز لون البشرة الوردي الفاتح، ولون اللسان الوردي الأغمق، وكان هناك جسم مربوط بمجموعة من الأوشحة الملونة حول الرأس وموضوعاً على خوذة شرطي زرقاء، كلّ لونٍ كان يظهر بوضوح. بالإضافة إلى ظهور باقة من الزهور الزرقاء والورود الحمراء بطريقة رائعة وحية وقريبة جداً من الواقع."

كاد مئات من الناس أن يتصارعوا فيما بينهم في آب من أجل مشاهدة العروض التلفزيونية لبيرد في أوليمبيا، والتي تضمنت نصف ساعة من الأغاني والقصص الطريفة الإيرلندية ، Peggy O’Neil، وأول إعلان تلفزيوني في العالم، وكان لجريدة ديلي ميل. في عام 1929 عرض لوجي بيرد أول برنامج تلفزيوني على الإطلاق وكان لقناة BBC، بالأبيض والأسود، والذي أدى إلى عرض برامج من نصف ساعة لخمسة أيام أسبوعياً، ومن هنا انطلق عصر التلفزة.

نهاية القصة كانت حزينة، حيث وجد لوجي بيرد نفسه في منافسة قوية مع شركة Marconi-EMI، ففضلت قناة BBC التعامل مع نظام التلفزة الخاص بهم، وهكذا سُرق منه النجاح الذي طالما تأمّله، وعاش جون لوجي بيرد في خيبته حتى توفي عام 1946 عن عمر لا يتجاوز 57 عاماً.

المصدر : هنا