صناعة الباحثين > الجامعات والتعليم العالي

حكاية رسالة توصية

تُعدّ رسالة التوصيّة من المستندات المهمة التي تؤثر في أصحاب القرار عند قبولك في منحةٍ دراسية أو دراسات عليا أو شاغر وظيفي (1)، فهي تُعد مرجعًا أكاديميًّا لمؤهلاتك وخبراتك السابقة مثلما يراها أساتذتك (2).

تُطلب رسالة التوصيّة من أساتذة أو مدربين يعرفونك جيدًا؛ إذ يجب بناء علاقة جيدة مع الأساتذة منذ السنة الأولى من الدراسة عن طريق فتح نقاشات علمية عن الموضوعات التي يدرّسونها، إضافةً إلى المشاركة في بعض النشاطات التدريبية أو التطوعية معهم، واستمرار التواصل معهم حتى بعد التخرج (1).

يُفضل ترشيح الأساتذة الذين لديهم معلومات عن خبراتك وكفاءاتك الأكاديميّة ونشاطاتك المتعلقة بالمؤهلات المطلوبة، مع الأخذ بعين النظر أن المدرسين ذوي الخبرة الأكاديميّة الأعلى لهم التأثير الأكبر في قرار لجنة القبول (3).

هل ستطلبون رسالة التوصيّة من أيّ شخصٍ بعد هذه المعلومات؟

المصادر:

1. Asking for Letters of Recommendation [Internet]. Academic Advising- Stanford University. Undated.  [cited 28 August 2022]. Available from: هنا

 2.  Recommendation Letter Guidelines [Internet]. New York University.edu. [cited 28 August 2022]. Available from: هنا

3.  Graduate School Applications: Requesting Recommendation Letters [Internet]. Purdue Writing Lab - Purdue University. [cited 28 August 2022]. Available from: هنا