الطب > مقالات طبية

في بريطانيا يمنع بيع السجائر لمن ولد بعد عام 2000

الأطباء البريطانيون قالوا بأن المملكة المتحدة ستستطيع قريبا ً أن ترى الجيل الأول المتحرر من التبغ بعد أن دعمت خطة قاسية لمنع بيع السجائر لأي طفل ولد في القرن 21.

بموجب هذه الخطة التي دُعمت بأغلبية ساحقة من أعضاء الجمعية الطبية البريطانية BMA سيمنع الأطفال الذين وُلدوا في عام 2000 وما بعده من شراء التبغ.

حيث قال الاطباء إن الأمراض المرتبطة بالتدخين ستقتل مليار شخص خلال هذا القرن في مختلف أنحاء العالم.

التصويت لصالح هذه الخطة التي طرحها الدكتور Tim Crocker-Buque يعني بأن دعم هذا الحظر هو السياسة الرسمية للجمعية الطبية البريطانية وعلى مجلس إدارتها أن يقرر إذا كانت نقابة الاطباء ستمارس ضغطا ً على الحكومة لإقراره.

إن أي تحرك لمنع بيع السجائر لجيل كامل سيكون مثيرا ً للجدل، وبعض الأطباء حذروا من أنه يجب إسقاط هذه الخطة لصالح إجراءات تحقق أهداف أكثر واقعية مثل الدفع باتجاه تغليف أفضل للتبغ.

ولكن الدكتور Crocker-Buque يرى بأن الأطباء عليهم اتخاذ اجراءات قاسية ومتطرفة لمكافحة الأضرار الخطيرة الناتجة عن التدخين. لأن التدخين هو خيار يأخذه الشخص في فترة المراهقة ويتسبب له بالإدمان والموت المبكر في مرحلة البلوغ، ولذلك بمنع بيع السجائر لمن وُلدوا بعد عام 2000 سنبدأ بخلق جيل كامل متحرر من التدخين.

لقد كان حاسما ً استهداف الشباب لتغيير ثقافة التدخين لأن 80% من المدخنين يبدؤون التدخين في مرحلة المراهقة والشخص الذي يبدأ التدخين في سن 15 يكون أكثر عرضة للموت بسرطان مرتبط بالتدخين أكثر بثلاث مرات من الشخص الذي يبدأ التدخين في منتصف العشرينات من عمره.

إن الجيل الأول الذي سيخضع للحظر نتيجة هذا القانون سيكون قادرا ً على شراء أول سيجارة له في عمر 18 أي في عام 2018.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة إنهم بدؤوا باتخاذ خطوات للحد من تدخين الأطفال ووضعوا تدابير لحماية الأطفال من شراء السجائر من البالغين غير المسؤولين ومن دخان السجائر في السيارات. وسيتم عقد مشاورات عامة قصيرة ونهائية ليتم تقرير إذا كان من الممكن تقديم طريقة موحدة وقياسية لتغليف التبغ ومنع بيع السجائر الالكترونية لمن هم تحت ال18 عام.

المصدر:

هنا