الاقتصاد والعلوم الإدارية > الأسواق المالية

التكنولوجيا المالية FinTech

إن كلاً من التكنولوجيا والخدمات المالية هي من الأمور الجوهرية في حياتنا. فمن منا لم يستفد من الخدمات المالية؟ ومن منا لم يستخدم التكنولوجيا في عصرنا الحالي؟ ماذا إذاً لو اجتمع هذان الاثنان معاً؟

دعونا نتعرف مفهومَ التكنولوجيا المالية وخدماتها على نحوٍ موسع.

نقلت التكنولوجيا المنتجات المالية من الواقع الملموس إلى الواقع الافتراضي. إذ سعت التكنولوجيا المالية إلى تحسين طرائق تقديم الخدمات المالية بتوفيرها أكبر عدد ممكن من الأشخاص عبر الإنترنت والمواقع الإلكترونية والتطبيقات. (1).

وتعود بدايات استخدام التكنولوجيا في تحسين جودة الخدمات المالية وتسهيل وصولها إلى الأفراد إلى الستينيات بظهور بطاقات الائتمان، وصولاً إلى استخدام أول صراف آلي (ATM) الذي شكّل ثورةً تكنولوجية في مجال المدفوعات النقدية (2).

على الرغم من ذلك فإن التكنولوجيا المالية الحديثة بمفهومها الأشمل والأوسع قد بدأت بالانتشار مؤخراً منذ بدايات القرن الواحد والعشرين، الذي كان ملازماً لزيادة انتشار الإنترنت عالمياً(2).

وبالرغم من حداثة انتشارها، إلا أنها شملت كثيرًا من الخدمات المالية على اختلاف أنواعها كالبنوك الإلكترونية ومنصات التمويل والاستشارات الإلكترونية والدفع الإلكتروني، والتأمين الإلكتروني (3)

للتكنولوجيا المالية فوائد عديدة. أهمها إمكانية وصول أوسع إلى الخدمات المالية، فلم يعد الوصول إلى تلك الخدمات مقتصراً على حدود مكانية أو زمانية، بل أصبح الوصول إليه أسهل وأسرع. بمجرد وجود شبكة إنترنت (4).

إضافةً إلى أن انتشار التكنولوجيا المالية في الآونة الأخيرة، كان في صالح المستخدمين، إذ تنافس مقدمو تلك الخدمات على تقديمها بأفضل جودة وأقل الأسعار. إضافةً إلى تقليص المعاملات، التي تستنزف وقتاً ومالاً (4).

تختلف مخاطر التكنولوجيا المالية عن المخاطر التقليدية ويعد أبرزها ما يتعلق بأمن البيانات وإمكانية اختراقها وسرقتها، وهو ما يؤدي بشكل أو بآخر إلى مخاطر تتعلق بفقدان الخصوصية وخاصةً خصوصية العملاء المالية(5).

يوصى مستخدمو خدمات التكنولوجيا المالية بالحذر عند التعامل مع منصات تقديمها خوفاً من الاحتيال وذلك مع انتشار مقدميها على نحوٍ إفتراضي على الإنترنت، حيث أن القوانين والأنظمة الخاصة بحمياتهم لا تزال في بداياتها (5).

وتسير خدمات التمويل على نحوٍ متسارع نحو تبني التكنولوجيا إذ اتسعت رقعتها وزاد مستخدموها ومقدموها وبلغت الحصة السوقية للتكنولوجيا المالية ما يقارب 111 مليون دولار عام 2019، بمعدل نمو سنوي 7.9% منذ 2015 (6).

من المتوقع نموها بنسبة 9.2% بحلول عام 2023. وبنسبة 10.2% في عام 2025 . نتيجة زيادة انتشار الإنترنت، وارتفاع شعبية المدفوعات الرقمية، وزيادة الاستثمار في تقنية البلوك شين لإدارة البيانات، ونمو التجارة الإلكترونية وأزمة كورونا (6).

إلا أنه ومع ذلك يجب العمل على نحوٍ أكبر على حماية بيانات المستخدمين بالوسائل التكنولوجية كافةً (أمن البيانات) والقانونية منها، كونها تشكل العائق الأكبر لنمو سوق التكنولوجيا المالية في المستقبل (6).

المصادر:

1. FinTech the history and future of financial technology. [Internet]. The payments association. 2020[Cited 28 July 2022]. Available from: هنا

2. FinTech (Financial Technology). [Internet]. Corporate Finance Institute.(2022). [Cited 28 July 2022]. Available from: هنا

3. Ehrentraud J, Ocampo D, Garzoni L, Piccolo M. Policy responses to fintech: a cross-country overview [Internet]. Bis.org. 2020 [cited 30 August 2022]. Available from: هنا

4. Explainer - What is “fintech” and how is it changing financial products?. [Internet]. Central Bank of Ireland. [Cited 28 July 2022]. Available from: هنا

5. Digital Technology risks for finance: dangers embedded in FinTech and RegTech. [Internet]. Harvard Kennedy School. 2020 [Cited 28 July 2022]. Available from: هنا

6. FinTech global market opportunities and strategies.The Business research company. 2020 [Internet]. [Cited 28 July 2022]. Available from: هنا