الكيمياء والصيدلة > لقاحات

اللقاح السادس في أوروبا ضد COVID-19

أوصت لجنة الأدوية البشرية (CHMP) التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية (EMA) في الثالث والعشرين من حزيران (يونيو) 2022 بترخيص لقاح شركة "Valneva" ضد COVID-19 لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 50 سنة (1,2)، ولا توجد _حتى الآن_ دراسات كافية عن فعالية هذا اللقاح وأمانه عند الأشخاص المسنين ( >65 سنة) (1,3).

يحتوي اللقاح على الأجزاء الكاملة من السلالة الأساسية لفيروس SARS CoV-2 المبطلة المفعول؛ بحيث تصبح غير قادرة على إحداث الإصابة، ويُعطى اللقاح عضليَّاً على جرعتين بفاصل زمني يبلغ 28 يوماً على الأقل (3-1).

ويعد لقاح "Valneva" اللقاح السادس في أوروبا الذي يوصى بترخيصه ضد COVID-19، ويدعم بذلك -بالإضافة إلى اللقاحات المرخصة الأخرى- حملات التلقيح في دول الاتحاد الأوروبي (1).

إن الدراسة الرئيسية التي أجريت على اللقاح هي تجربة الجسر المناعي (Immunobridging)؛ إذ تقارن هذه التجارب رد الفعل المناعي الناتج عن اللقاح الجديد مع مثيله الناتج عن لقاح مرخَّص مسبقاً ومُثْبَت الفعالية ضد المرض.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن اللقاح أدى إلى إنتاج مستويات عالية من الأضداد ضد السلالة الأساسية من الفايروس بالمقارنة مع اللقاح الآخر وهو لقاح (Vaxzevria) لشركة أسترازينيكا (1,4).

وقد روقِبَت الآثار الجانبية للقاح منذ بداية التجارب وحتى تحليل النتائج؛ وكانت بسيطة في غالبها، وزالت بعد عدة أيام من إعطاء الجرعة، وأبرز هذه الآثار: حساسية في موضع الحقن وألم فيه، وهن، ألم في الرأس، ألم في العضلات وغثيان أو إقياء (3).

إن المعلومات المتوفرة فيما يتعلق بفعالية اللقاح ضد السلالات الجديدة لا تزال محدودة، وهذا يشمل _أيضاً_ سلالات أوميكرون المسيطرة حاليَّاً في العديد من البلدان الأوروبية (2).

المصادر:

1. EMA recommends Valneva’s COVID-19 vaccine for authorisation in the EU - European Medicines Agency [Internet]. European Medicines Agency. 2022 [cited 28 July 2022]. Available from: هنا

2. News - The Committee for Medicinal Products for Human Use at the EMA Recommends Authorisation of Valneva's Inactivated, Adjuvanted, Whole Virus COVID-19 Vaccine - Paul-Ehrlich-Institut [Internet]. Paul-Ehrlich-Institut. 2022 [cited 28 July 2022]. Available from: هنا

3. Summary of Product Characteristics for COVID-19 Vaccine Valneva [Internet]. Medicines & Healthcare products Regulatory Agency. 2022 [cited 28 July 2022]. Available from: هنا

4. Vaxzevria (previously COVID-19 Vaccine AstraZeneca) - European Medicines Agency [Internet]. European Medicines Agency. 2022 [cited 23 August 2022]. Available from: هنا