البحث العلمي والمنهجية العلمية > كتابة الورقة البحثية

الكلمات المفتاحية (Keywords)

تُعبِّر الكلمات الرئيسة أو المفتاحية (Keywords) المدرَجة في الأوراق البحثية عن جوهرها (1) وتمثل المفاهيم الرئيسة لموضوع البحث (2). 

وتُعدّ هذه الكلمات التي تُدخَل في مربعات البحث لعديد من قواعد البيانات مفتاحًا للعثور على الأوراق البحثية التي يحتاج الباحث إلى قراءتها (2)، فتجعلها قابلةً للبحث (1)، وأداةً لمساعدة المفهرِسين ومحركات البحث (3) في العثور على الأوراق البحثية ذات الصلة ضمن قاعدة البيانات الخاصة بها، مما يزيد عدد قُرَّائها وقد يؤدي إلى مزيد من الاستشهادات (Citations) لها (1,3).

يُنصح عند كتابة الكلمات المفتاحية:  

- انتقاءها بعناية لتعكس محتوى الورقة البحثية (1-3).

- اختيار كلمات متخصصة ضمن مجال العمل أو البحث المُحدّد (3)، مع مراعاة عدم الإفراط في إدراج الكلمات الرئيسة المتخصصة لتلافي تقليل إمكانية العثور على الورقة البحثية من قِبَل القُرّاء، واستخدام مصطلحات أكثر شيوعًا بصفتها بديلًا يؤمن فرصة وصول البحث والعثور عليه من قِبَل شريحة أكثر تنوعًا من القُرَّاء وعدم حصر قراءته بالمتخصصين فقط (1).

- اتباع توازن دقيق في اختيار الكلمات عن طريق تجنُّب الإكثار من إدراج الكلمات المُفردة -ما لم يكن ذلك ضرورياً- بهدف عرض البحث بصورة محدّدة، ومن جهةٍ أخرى؛ قد يؤدي الإفراط في استخدام الكلمات المحددة إلى انتقائية البحث (search) وعدم ظهور الورقة البحثية في نتائجه، مما يجعل العثور عليها أكثر صعوبةً (1).

- تجنّب تكرار الكلمات الواردة في عنوان الورقة البحثية (Title)؛ إذ يُفضّل اختيار الكلمات الرئيسة التي تُكمِّل الموضوع الرئيس للبحث، بما في ذلك الكلمات المتعلقة به أو المصطلحات الخاصة بمنهجيّته (1).

مثال:

إذا كان عنوان الورقة البحثية:

Increases in levels of sediment transport at former glacial-interglacial transitions

فيُفضَّل اختيار الكلمات الرئيسة الآتية:

quaternary climate change, soil erosion, bioturbation

بدلًا من:

climate change, erosion, plant effects (3).

- اختبار الكلمات الرئيسة بعد اختيارها عن طريق محاولة تجربتها ضمن محركات البحث ومعاينة نتائج البحث (search) والاطلاع على الأوراق البحثية المشابهة، التي قد تظهر خلاله، مما يتيح للباحث الفرصة الكافية لتخصيص اختيار الكلمات الرئيسة بصورة أكبر وأدق (1).

- تجنّب استخدام الكلمات التي تشير إلى علاقات الارتباط أو الصفات (2).

المصادر:

1. How to choose keywords for a manuscript? | Elsevier Author Services [Internet]. Elsevier Author Services - Articles. [cited 26 August 2022]. Available from: هنا

2. Academic Guides: Keyword Searching: Finding Articles on Your Topic: Select Keywords [Internet]. Walden University. [cited 26 August 2022]. Available from: هنا

3. Title, Abstract and Keywords [Internet]. www.springer.com. [cited 26 August 2022]. Available from: هنا