الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الجغرافيا المسلية

الكابتن ماجد.. عاد إليكم من بلاد الشمس

من منّا لا يذكر الكابتن ماجد!

ذلك البرنامج الكرتونيّ الذي كنَّا ننتظره كل يوم لنتابع إحدى حلقاته، فهو صديق الطفولة والمحفِّز الأول لكلِّ شخصٍ هوى كرة القدم.

دعونا نتعرف أكثر إلى بلاد الكابتن ماجد؛ "بلاد الشمس" اليابان في ألبومنا الآتي.

تدور قصة الكابتن ماجد (تسوباسا) حول طالب في المرحلة الابتدائية يبلغ من العمر 11 عامًا، يهوى كرة القدم ويحلم بالفوز بكأس العالم لبلده اليابان (1).

تقع اليابان في شرق آسيا بين المحيط الهادئ وبحر اليابان إلى الشرق من شبه الجزيرة الكورية، وتبلغ مساحتها قرابة 378 ألف كم²، وعدد سكانها 124 مليون نسمة، وعاصمتها طوكيو (2).

يمتد تاريخ طوكيو (Tokyo) لأكثر من 400 عام، وكانت تُسمَّى إيدو، وبدأت بالازدهار بعد تأسيسها في العام 1603م لتشكِّل مركزًا للسياسة والثقافة في اليابان، ولم تصبح العاصمة حتى العام 1868م (3).

كان حلم الكابتن ماجد الفوز بكأس العالم لليابان (1)، واستطاعت اليابان جلب كأس العالم إلى البلاد لا بطلةً ولكن مستضيفةً له في العام 2002م بالاشتراك مع كوريا الجنوبية، لتكون بذلك أول بطولة تُقام في قارة آسيا (4).

ومن أهمِّ المدن التي استضافت كأس العالم مدينة يوكوهاما (Yokohama)، وتُعَد ثاني أكبر مدينة في اليابان ويبلغ عدد سكانها قرابة 3.7 مليون نسمة، وهي ميناء بحري ومركز صناعي وعقدة مواصلات مهمة (5).

أما سابورو (Sapporo) فهي مدينةٌ تُحقِّق التوازن بين المميزات الحضرية وطبيعتها الغنية، وتُشكِّل بعدد سكانها البالغ 19.5 مليون نسمة خامس أكبر مدن البلاد؛ ممَّا يجعلها ذات موارد بشرية وفيرة (6).

ومن بين المدن التي استضافت كأس العالم مدينة أوساكا (Osaka) التي تُقدَّر مساحتها بـ 225 كم²، ويُقدَّر عدد سكانها بـ 2.8 مليون نسمة، وقد عُدَّت مدينةً منذ الأول من نيسان (أبريل) عام 1889م (7).

أما محافظة أويتا (Oita) فتقع في جزيرة كيوشو (Kyushu) في الجزء الجنوبي الغربي من اليابان، وتُعَد مدينة صناعية متميزة بطبيعتها الجميلة المطلة على المحيط والمحاطة بالجبال (8).

وهناك العديد من المدن الأخرى التي استقبلت كأس العالم الذي حلم به الكابتن ماجد.. ولكن كيف انتهت قصته؟ هل تتذكرون؟ شاركونا بذلك!

المصادر:

1. Captain Tsubasa [Internet]. IMDb. [cited 14 April 2022]. Available from: هنا

2. The World Factbook: Explore All Countries: Japan [Internet]. Central Intelligence Agency. 2022. [cited 14 April 2022]. Available from: هنا

3. Tokyo’s history, geography, and population [Internet]. Tokyo Metropolitan Government [cited 14 April 2022]. Available from: هنا

4. 2002 FIFA World Cup Korea/Japan™ [Internet]. FIFA. [cited 14 April 2022]. Available from: هنا

5. Yokohama city [Internet]. Japan External Trade Organization. [cited 14 April 2022]. Available from: هنا

6. Sapporo city [Internet]. Japan External Trade Organization. [cited 14 April 2022]. Available from: هنا

7. Profile of Osaka city [Internet]. City of Osaka. [cited 14 April 2022]. Available from: هنا

8. Oita - A City with Many Centuries of Overseas Ties [Internet]. The Government of Japan. [cited 14 April 2022]. Available from: هنا