المعلوماتية > برمجيات

أطر عمل PHP: PHALCON

-   لمحة تاريخية عن إطار العمل:

يعود إصدار أول مسودة من إطار العمل Phalcon إلى عام 2012 تحت مسمّى Spark؛ إذ لاقى شهرةً لكونه أول إطار عمل PHP استخدمَ رسم الخرائط العلائقية للكائنات (object-relational mapping)، فكان الإصدار الرسمي للنسخة الأولى في تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2012م، ولكن تحت المسمى الذي اعتُمِد نهائيّاً "Phalcon"، وهو مزيج بين كلمة PHP و Falcon.

(1)

-  تعريف بإطار العمل:

Phalcon هو إطار عمل متكامل (Full stack) مفتوح المصدر يدعم لغة PHP.

إنّ إطارَ العمل المتكامل يعني القدرة على تصميم واجهة المستخدم (Front End) وبرمجة قسم الخادم (Server) (BackEnd)، إضافةً إلى إدارة قواعد البيانات (database)، ولكونه إطارًا مفتوح المصدر فهذا يُمكِّن أي مطور من المشاركة في عملية تطويره.

كتُِب هذا الإطار على أساس امتداد (extension) للغة C، ولكن لا داعي للخوف؛ فلا يحتاج المطورون إلى معرفة لغة C لاستخدام إطار Phalcon؛ إذ إنّ واجهة الإطار عبارة عن صفوف (classes)  مكتوبة بلغة (PHP (2.

- تجهيز بيئة العمل لاستخدام إطار العمل:

لتجهيزِ بيئةِ عمل أيِّ إطار يحتاج المستخدم دومًا إلى تثبيت بعض المكتبات الخاصة بالإطار أو إجراء بعض التعديلات على إعدادات الخادم المُستخدم. 

يدعم Phalcon إصدار PHP 7.2 أو أحدث، ويعود السبب إلى توقف دعم إصدار PHP 7.1؛ مما أدى إلى اتخاذ قرار بدعمِ إصدارٍ فعّالٍ ومدعوم كالـ PHP 7.2. كذلك يتطلب هذا الإطار امتدادَ PSR والتي هي امتداد طُور للسماح باستخدام الواجهات (Interfaces) المدعومة من قبل هذا الامتداد ضمن امتدادات ثانية مختلقة على نحو أسهل (8)، يمكن تفعيل هذه الإمتدادة عن طريق تحميلها من الموقع المخصص بها ثم تنصيبها على نظام المستخدم مع التأكد من تنشيطها في ملف php.ini الخاص بالخادم. ومن أجل الاتصال بقاعدة البيانات يدعم هذا الإطار الـ PDO، وهنا يُطلب تنصيب امتدادة php_pdo. 

كانت هذه الإجراءات الدائمة اللازمة باستخدام إطار Phalcon، ولكن بالطبع هناك امتدادات يمكن تنصيبها حسب احتياجها كالـ curl, fileinfo, gettext, json, OpenSSL.

يمكن استخدام بيئات عمل ومنصات جاهزة تدعم إطار Phalcon مثل بيئة Devilbox أو Nanobox (4,3)

- تثبيت إطار العمل على الجهاز:

تختلف طرائق تجهيز بيئة العمل وتثبيت الإطار على الجهاز باختلاف نظام التشغيل المُعتمد، فالطريقة المتبعة في تثبيت إطار العمل على نظام Windows تكمن في تحميل وتثبيت مكتبات DLL. مختلفة وعديدة، ولتسهيل عملية البحث عن المكتبات قام المسؤولون عن تطوير الإطار بتجميع المكتبات الضرورية وإتاحتها على الموقع الرسمي للإطار. أما في نظام Linux  فيقتضي الأمر بتحميل ملفات الإطار من الموقع الرسمي من خلال تحميل المستودع (Repository) عن طريق التعليمة الآتية:

curl -s هنا | sudo bash

ومن ثم تثبيت الملفات باستخدام تعليمات:

sudo apt-get update

sudo apt-get install php7.2-phalcon

وبذلك يُثبَّت الإطار على الجهاز.

وفي نظام macOS يستدعي تثبيت إطار العمل إلى تثبيت برنامج XCode، وباستخدام مدير ملفات  Brew package manager يمكن تحميل ملفات الإطار الضرورية ومن ثم تثبيتها وذلك عن طريق التعليمات:

brew tap phalcon/extension هنا

brew install phalcon

(4-6)

- أُسس عمل الإطار:

يعتمد إطار عمل Phalcon على استخدام بنية (MVC (Model-View-Controller مما يتيح للمطور تبادل المعلومات بين الخادم وقاعدة البيانات وواجهة المستخدم بصورة سهلة وغير معقدة، وبما أن إطار Phalcon هو امتداد للغة C وأول الأُطر التي تستخدم  رسم الخرائط العلائقية للكائنات (object-relational mapping) فإنه يؤدي إلى إنشاء قاعدة بيانات افتراضية تضم جميع أنواع البيانات اللازمة دون الحاجة إلى تبادلها بين لغات وأُطر مختلفة ومتنوعة، مما يوفر جهد ووقت على المطورين (7,1).

- ميزات إطار العمل:

كانت الفكرة وراء تطوير هذا الإطار هي إنشاء إمتدادة تسهل عمل الخادم وتعزز سرعة التنفيذ وتقلل من استخدام الموارد المكلفة للوقت والذاكرة وتضمن معالجة كميات أكبر من الطلبات، ومن هنا تأتي ميزة هذا الإطار والتي تقتضي بكفاءة استخدام الذاكرة، حيث تُلغى الحاجة إلى إبقاء معلومات خارج الذاكرة مما يُفادي العمليات المكلفة في قراءة الملفات وهي الطريقة المتبعة في معظم أُطر عمل PHP (2)

- المجتمع الخاص باللغة:

يعتبرالموقع الرسمي لـ Phalcon أهم المنصات التي يتم عليها طرح أسئلة متعلقة بالتطوير من مشكلات تواجه المستخدمين أو مقترحات لتحسينه حيث يتم عن طريق الموقع التواصل المباشر بين المطورين والمستخدمين، حين تواجهك مشكلة لا تتردد بطرح السؤال هناك (8).

يمكنك أيضاً الاطلاع على الروابط المفيدة الآتية: 

هنا;

هنا;

وبذلك نكون قد تعرفنا إلى أحد أُطر عمل PHP؛ إنه إطار فريد من نوعه ويُعدّ سهل التعلم مقارنة بالخدمات كثيرة التي يقدمها للمطورين، فهل تود تعلم التعامل هذا الإطار؟

المصادر:

1- G D. The Complete Phalcon Tutorial for Beginners [Internet]. Hostinger Tutorials. 2022 [cited 2022 Aug 12]. Available from: هنا;

2- Phalcon Documentation - Introduction [Internet]. docs.phalcon.io. [cited 2022 Aug 12]. Available from: هنا;

3- Phalcon Documentation - Environments - Devilbox [Internet]. docs.phalcon.io. [cited 2022 Aug 12]. Available from: هنا;

4- Phalcon Documentation - Installation [Internet]. docs.phalcon.io. [cited 2022 Aug 12]. Available from: هنا;

5- The Phalcon PHP Framework [Internet]. GitHub. [cited 2022 Aug 12]. Available from: هنا;

6- DevDocs [Internet]. devdocs.io. [cited 2022 Aug 12]. Available from: هنا;

‌7- DevDocs [Internet]. devdocs.io. [cited 2022 Aug 12]. Available from: هنا;

‌8- Team P. Phalcon Blog – We are an open source web framework for PHP delivered as a C extension offering high performance and lower resource consumption [Internet]. Phalcon Blog. [cited 2022 Aug 12]. Available from: هنا