الطب > السرطان

سلسلة ما هو السرطان - الحلقة الثالثة عشر - المعالجة الإشعاعية

المعالجة الإشعاعية Radiotherapy

ما هي المعالجة الإشعاعية؟

تعني المعالجة الإشعاعية استخدام الأشعة (عادةً أشعة X) في علاج المرض. اكتُشفت أشعة X عام 1895، ومنذ ذلك الحين والأشعة تستخدم في الطب للتشخيص والاستقصاءات (أشعة X) وللعلاج (المعالجة الإشعاعية).

صار لدى الأطباء خبرة طويلة في استخدام المعالجة الإشعاعية في الطب، فهي تُعتبر جزءاً من العلاج عند حوالي 40% من مرضى السرطان (أي 4 من كل 10 مرضى). ويمكن إعطاؤها بعدّة طرق:

• معالجة إشعاعية خارجية External radiotherapy: أي إعطاء الأشعة من خارج الجسم باستخدام أشعة X والكوبالت المشع والالكترونات وجُسيمات أخرى نادرة الاستعمال كالبروتونات.

• معالجة إشعاعية داخلية Internal Radiotherapy: أي إعطاء الأشعة من داخل الجسم عن طريق شرب سوائل تحتوي على المادة المشعّة حيث تقوم الخلايا السرطانية بامتصاصها، أو بوضع المواد المشعّة داخل الورم أو قريباً منه.

آلية عمل المعالجة الإشعاعية:

تدمّر المعالجة الإشعاعية الخلايا السرطانية عن طريق تخريب الحمض النووي منقوص الأوكسجين DNA الخاص بها (الذي يمثّل المادة الوراثية للخلية). وعلى الرغم من أنّ الخلايا الطبيعية تتأثر بالأشعة إلا أنها تقوم بترميم نفسها بشكل أفضل من الخلايا السرطانية.

يًعطى العلاج الإشعاعي على عدة جلسات لمدة تتراوح بين أيام وأسابيع. وتُعطى الجلسات عادةً مرة يومياً، لمدة خمسة أيام في الأسبوع، حيث يعطى المريض يومين للراحة في نهاية الأسبوع كي تستعيد الخلايا الطبيعية حيويّتها. تُستبدل الخلايا السليمة المتأذّية عبر أجهزة الصيانة الموجودة في الجسم (repair systems)، ويعتمد هذا على نوع الخلية ومقدار الجرعة الإشعاعية.

التأثيرات الجانبية للمعالجة الإشعاعية:

يشعر معظم المرضى بالتعب أثناء تلقّيهم المعالجة الإشعاعية، خاصة إذا كانوا يأخذون العلاج على مدى عدة أسابيع. السبب في ذلك هو أنّ الجسم يقوم بترميم الخلايا السليمة، أو أنّ التعب يعود إلى فقر الدم الحادث في سياق المعالجة الإشعاعية. يُنصح المرضى بأخذ قسط من الراحة عند شعورهم بالتعب وأن يحاولوا التمرّن قليلاً إن استطاعوا فهذا يساعد على التخفيف من شعورهم بالتعب.

قد يشعر المريض بأعراض عامة أخرى، كالشعور بالضعف أو قد يصاب بما يشبه الانفلونزا لبضعة أيام بعد البدء بالمعالجة الإشعاعية.

كذلك يصاب بعض المرضى بتقرّح في الجلد في مكان المعالجة الإشعاعية.

تسبب الأشعة تساقط الشعر مكان العلاج، أمّا الشعر في باقي المناطق فلا يتأثر. يعود الشعر لينمو من جديد بعد أسابيع قليلة من إنهاء المعالجة الإشعاعية.

هناك أعراض أخرى تعتمد على المنطقة التي تتعرّض للأشعة من الجسم.

ماذا عن الأعراض الجانبية طويلة الأمد؟

تختفي تختفي الأعراض الجانبية عند معظم المرضى بعد أسابيع قليلة من انتهاء المعالجة، حيث يعودون لحياتهم الطبيعية. إلا أنّ بعض المرضى يتسبّب العلاج الإشعاعي عندهم بآثار جانبية طويلة الأمد، وهذا يعتمد على نوع السرطان وعلى حجمه ومكانه، وكذلك على قربه أو بعده من الأعصاب أو الأعضاء والأنسجة الأخرى المهمة.

المصادر:

هنا

هنا

الحلقات السابقة:

الحلقات السابقة:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا