البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

إيجاد مُراجعِي الورقة البحثية واختيارهم (Reviewers)

تخضع الأوراق البحثية المرسلة إلى المجلات المحكمة قبل نشرها إلى عملية مراجعة الأقران ( - Peer review)، وهي تعتمد عادة على مراجعة اثنين على الأقل من المراجعِين المستقلين (Reviewers)، بهدف إعطاء رأيٍ مستنير وغير مُنحاز عن أهلية الورقة البحثية للنشر، لذا؛ يجب أن يكون المراجعون مؤهَّلين علميّاً لذلك ولديهم سجلُ نشرٍ متميِّز وثابت ومعرفة جيدة بموضوع الورقة المرسَلة للتحكيم ومنهجيتها، وقد تطلب أنظمة إرسال عديد من المجلات المحكمة اقتراحَ مراجعِين للورقة البحثية من مؤلِّفيها (1-4).

ومن أهم المعايير التي يُفضّل مراعاتها في أثناء البحث عن مُراجِعٍ مناسب للورقة البحثية من مؤلّفيها:

ويُوصى الباحثون لإيجاد مراجِعين محتَمَلين خلال إرسالهم الورقة البحثية:

وجديرٌ ذكره أيضاً أن أنظمة إرسال عديدٍ من المجلات قد تطلب أيضاً من مؤلِّفي الورقة البحثية إدراج قائمة بالمراجعين غير المفضّلين مع ذكر السبب (وجود تضارب في المصالح بين المؤلفين وبعض المراجعِين مثلاً أو غيره) (2).

ولا بُدَّ من التنبيه إلى أنّ اقتراح مؤلِّفي الورقة لمراجعِين قد تقبله أو ترفضه هيئةُ تحرير المجلة التي لها كلمة الفصل في من تدعو ومن تستبعِد، وفي كلتا الحالتين؛ تُدرج أسماء المراجعِين المقترَحين ضمن قاعدة بيانات قد يستعين بها محرِّرو المجلات عند بحثهم واختيارهم مراجعِين لأوراق بحثية مشابهة (2).

المصادر:

1. Finding peer reviewers [Internet]. BioMed Central - Springer Nature. Available from: هنا

2. How to Find and Select Reviewers for Journal Articles | Author Services Blog [Internet]. Elsevier Author Services - Articles. Available from: هنا

3. How to find reviewers [Internet]. Springer. [cited 12 August 2022]. Available from: هنا

4. How to find peer reviewers - an editor's guide - Editor Resources [Internet]. Editor Resources - Taylor & Francis Group. [cited 12 August 2022]. Available from: هنا#