التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

الضعف الجنسي الأنثوي من الأسباب إلى العلاج

يُعرَّف الضعف الجنسي الأنثوي (Female Sexual Dysfunction) على أنّه وجود خلل مستمر ومتكرر في الاستجابة الجنسية، أو الرغبة، أو الوصول للنشوة، والذي من شأنه أن يؤثر في العلاقة مع الشريك (1).

لا يرتبط الضعف الجنسي الأنثوي بمرحلة عمرية معينة، أي قد يحدث في خلال أية مرحلة في حياة السيدة، ويمكن أن يحدث خلال مواقف معينة أو أن يشمل كل الحياة الجنسيّة (1).

ولكن، الضعف الجنسي الأنثوي لا يكون على هيئة حالة معينة محددة وأعراض محددة تحدث لدى جميع السيدات، إذ يُصنَف إلى أربعة أنواع (1):

  1. انخفاض الرغبة الجنسيّة: أشهر أنواع الضعف الجنسي الأنثوي، يتضمن قلة اهتمام بالممارسة الجنسية، وانخفاض القدرة على ممارسة العملية الجنسية.
  2. اضطراب الإثارة الجنسية: في الغالب لا يوجد خلل بالرغبة، لكن يوجد صعوبة في حدوث الاستثارة أو استمرار الإثارة خلال الممارسة.
  3. اضطراب النشوة الجنسية: يحدث صعوبة في الوصول إلى النشوة على الرغم من وجود الرغبة، الاستثارة والمداعبة في أثناء العلاقة.
  4. اضطراب الألم المرافق للعملية الجنسية: يحدث الألم إما أثناء المداعبة أو عند حدوث الإيلاج.
لا يوجد سبب واحد لهذه الاضطرابات، إنما هي مجموعة أسباب قد يتواجد أحدها أو تتواجد جميعها، نذكر منها (2):

هذه كانت الأسباب العضوية، ولنعلم أن الضعف الجنسي الأنثوي لا يحدث نتيجة لأسباب عضوية فقط إنما هناك أسباب نفسية. هذه الأسباب تتضمن الآتي (2):

أما بالنسبة للعلاج، فتتضمن الخطط العلاجية للـ FSD عادة جانبين، كلا الجانبين النفسي والعضوي. ونذكر منها (2):

وفي النهاية نشير إلى أن الضعف الجنسي الأنثوي FSD قد يكون متعدد الأسباب ولكن العلاجات جميعها ممكنة وفعالة وهي حالة طبية قابلة للعلاج

المصادر

1. Female sexual dysfunction - Symptoms and causes [Internet]. Mayo Clinic. 2020 [cited 10 August 2022]. Available from: هنا

2. Sexual Dysfunction in Females: Types, Causes, Treatments [Internet]. Cleveland Clinic. 2021 [cited 10 August 2022]. Available from: هنا

3. Allahdadi KJ, Tostes RC, Webb RC. Female sexual dysfunction: therapeutic options and experimental challenges. Cardiovascular & Hematological Agents in Medicinal Chemistry. 2009;7(4):260-9. PMID: 19538161; PMCID: PMC3008577. Available from: هنا.