الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

أهم الحركات في التاريخ السينمائي (الجزء الثالث)

"السبب الوحيد الذي يدفعنا إلى مشاهدة الأفلام هو أننا نسعى إلى مزيد من الشعر، مزيد من المتعة والتسامي في حياتنا" - جيم كيتسيز

منذ عام 1895 حين اجتمع الناس لمشاهدة أول شريط فيلمي في مقهى جراند كافيه الباريسي.. وإلى يومنا هذا، إن كان في صالات السينما العامة أو صالاتنا المنزلية الصغيرة المتمثلة بشاشة تلفاز، وعاء بوشار وأريكة عائلية مريحة ما زلنا نقصد الأفلام سعيًا إلى الأشياء ذاتها؛ وما زلنا نجدها في الصور المتلاحقة، والموسيقى المنسابة  بينها، وفي الحالة الشعورية التي يخلقونها. فهيّا بنا، نعود لذلك المقهى الباريسي وننطلق منه لنزور معاً أهم المحطات وأبرزها في التاريخ السينمائي العالمي ونتذوق خيّرة ثمارها في الجزء الثالث من هذه السلسلة.

1. السينما الإسبانية الجديدة (New Spanish Cinema)

شجع خلالها صانعو الأفلام على صنع أفلام حديثة فنية لتُصدر إلى مهرجانات الأفلام العالمية بهدف الترويج لإسبانيا بلدًا حديثًا ومنفتحًا (1960).

من أفلامها: The Hunt - Carlos Saura

(1)

2. السينما اليابانية الحديثة (Modern Japanese Cinema)

صُنع في هذه الفترة (1960) مجموعة من الأفلام الاجتماعية التي أسهمت في تطوير الإبداع وتجديده في الرواية السينمائية، وأنتجت أفلام تجارية لكن ذات جودة عالية.

من أفلامها: In the Realm of the Senses - Nagisa Ōshima

(1)

3. السينما الأسترالية الجديدة (New Australian Cinema)

وهي حركة سينمائية جديدة (1970) لها أسلوب خاص ومميز يجمع بين السينما التجارية والسينما الفنية ورغم أنها انطلقت في أستراليا غير أنها كانت محط إعجابٍ عالمي.

من أفلامها: My Brilliant Career - Gillian Armstrong

(1)

4. أشقياء السينما (Cinema Brats)

تشكلت هذه الحركة من الجيل الجديد من لصنّاع الأفلام في أمريكا (1970) الذين كانوا يقدرون الإرث السينمائي ويسعون في الوقت ذاته إلى التوسع به وتجربة الجديد.

من أفلامهم: Star Wars - George Lucas 

(2)

5. سينيما دو لوك (Cinéma du look)

نشأت عن تطور السينما الفرنسية، أبهرتنا بأسلوبٍ  بصري رائع واستخدام تناص ما بعد الحداثة مع الجنوح نحو الخيال، وعلى الرغم من أن بعض أفلامها لم تلقَ استحسان النقاد غير أنها كانت ناجحة جماهيريًّا داخل فرنسا وخارجها.

من أفلامها: Jean de Florette - Claude Berri

(1)

6. السينما الإيرانية الجديدة (New Iranian Cinema)

مصطلحٌ يصف الأفلام التي أُنتجت في إيران بعد الثورة الإسلامية وتحديدًا بعد عام (1990)، و حازت على انتباه عديد من مهرجانات الجوائز العالمية، وتعكس هذه الأفلام الحياة المدنية في لقطات طويلة وواسعة.

من أفلامها: About Elly - Asghar Ferhadi

(1)

7. سينما المثليين الجديدة (New Queer Cinema)

هي حركة جديدة (1990) تُعد منفصلةً عن الأعمال السابقة التي مثلت المثليين في السينما و نقطة تحول من الأشكال النمطية السلبية والإيجابية للمثليين إلى التوجه نحو استكشاف سينمائي لهم.

من أفلامها: Boys Don’t Cry - Kimberly Pierce

(1)

8. دوغما (Dogme)

حركة سينمائية دنماركية مؤثرة (1990 - 1995)، أَخضع فيها صنّاع الأفلام أنفسهم طواعيةً إلى معايير وقوانين بوصفها وسيلة تدعم الإبداع، وتقاوم ممارسات صنّاع الأفلام التجارية، على سبيل المثال لا يُسمح لهم إضافة موسيقى للفيلم أو نسب الفيلم إلى المخرج.

من أفلامها: The King is Alive

(1)

9. مامبلكور (Mumblcore)

سُميت هذه الحركة تيمنًا بجودة أصوات الأفلام التي نتجت عنها، وهي أفلامٌ أمريكية مستقلة ومنخفضة الميزانية، ووفقًا للنقاد غالبًا ما "تُمثل صورة طبيعية جدًا لحياة فنانين في العشرينيات وغرامياتهم".

من أفلامها: The Puffy Chair - Jay Duplass

(3)

المصادر:

1. Kuhn A, Westwell G. A Dictionary of Film Studies [Internet]. 1st ed. Oxford: Oxford University Press; 2012 [cited 20 January 2022]. Available from: هنا

2. Bordwell D, Thompson K. Film art: An Introduction. 10 ed. New York: McGraw-Hill; 2013. 526 p. Available from: هنا

3. Johnston N. Theorizing “Bad” Sound. The Velvet Light Trap. 2014;74:67-79. Available from:

هنا