الاقتصاد والعلوم الإدارية > العلوم الإدارية

النساء في المناصب الإدارية

كيف يؤثر اختلاف الجنس في أسلوب الإدارة؟ وهل إدارة الأُنثى تلقت رد الفعل المناسب؟ أو ما زال الرفض قائمًا رغم نجاح كثير من النساء اللاتي أثبتن أنهن كفؤ لتولي هذه المناصب؟

ما زالت النّساء في وضعٍ مُتأخّرٍ عندما يتعلق الأمر بإدارة الشّركات، لكن مؤخّرًا بدأ تزايد الوعي بأهميّة تعزيز دور المرأة في المناصب الإداريّة وأن يكون هناك مزيد من التّنوّع الإداري بين الذّكور والإناث (1).

ففي عام 2021 كثُرَ عددُ النّساء في المناصب الإداريّة في أنحاء العالم بنسبةِ 31% وهو أعلى رقم سُجِّل؛ إذ تضمّنت 90% من الشّركات امرأة واحدة على الأقل في دور الإدارة العليا (2).

يَتميّز عادةً مجال الموارد البشريّة بنسبةٍ أكبر من السّيدات، لكن مؤخرًا انخفضت أعدادَهُنَّ في هذا المجال مقارنةً بالازديادِ الذي شهدته أدوارُ النّساء بوصفها رئيسًا تنفيذيًّا أو مديرًا ماليًّا (2).

رغمَ ذلك لم يخلُ الأمر من المعوّقات التي واجهت النّساء خاصّةً التّحيّزات الجنسية التي تقف عائقًا بينَهنَّ وبينَ حصولِهنَّ على التّقدير والاحترام المُستحق، أو امتلاك الفرصة للتّقدم والنّمو (3).

إضافةً إلى الصّور النّمطية المُنتشِرة التي تَفرض تصرّفات مُتوقّعَة من النّساء، فالرّجل الحازم في موقع الإدارة يُعد أمرًا مرغوبًا مقارنةً بالرّفض الذي تتلقّاه النّساء الحازمات بحجة أنهُنَّ عدوانيّات (3).

كما تُواجه النّساء صعوبةً في تسوية الأدوار بين وجود العمل والتزامها ورغبتها بالتّرقي والوصول لمناصب أعلى، وبين كونها ربَّة منزل ومسؤولة عن الأسرة ورعاية أفرادِها (3).

رغم هذه الصّعوبات، كان للنّساء العربيّات وخاصةً العربيات - الأمريكيات دورًا بارزًا في الإدارة وإحداث عدّة تَغيّرات وخاصةً في أمريكا والعالم العربي، لنَأخُذ المهاجرة التّونسية آمنة غريانة مثالًا (4).

فبعد أن فقدت كِلا والدَيها قبل بلوغها الحادية عَشرة، لم تتوقف رغبَتها عن السّعي لحصولها على مشروعها الخاص، فأنشأت برنامج Vealmy الذي يَسمح لمستخدميه بالتّحكم بمحادثاتهم بسرعة (4).

رغم ازدياد عدد النّساء في المناصب الإداريّة، لكنّ مُعدّل التّقدُّم ما زال بطيئًا للغاية، ومثلما يَتمتع الرّئيس التّنفيذي بالنّفوذ والسّلطة، فإنَّ تولي امرأة في هذا المنصب سيكون أمرًا مؤثّرًا (1).

لذلك تَسعى عديد من النّساء إلى تولّي مناصب إداريّة، لأنَّ توليهنّ هذا الموقع سيُعطيهنَّ حقًا في التّأثير في القرارات المُهمّة على نحوٍ عام (1).

المصادر:

1. Women CEOs in America, Changing the Face of Business Leadership [Internet]. Women Business Collaborative; 2021. Available from: هنا

2. Women in Management (Quick Take) [Internet]. Catalyst. 2022 [cited 1 July 2022]. Available from: هنا

3. Overcome Barriers to Female Leadership [Internet]. ST. Catherine University. 2021 [cited 24 May 2022]. Available from: هنا

4. Gourani S. How Arab Women Are Making Waves In Tech [Internet]. Forbes. 2022 [cited 24 May 2022]. Available from: هنا