الكيمياء والصيدلة > مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

ما تحتاج معرفته عن الواقيات الشمسية

الواقيات الشمسية هي مستحضرات موضعية تُستخدم للتقليل من التأثيرات المؤذية لأشعة الشمس من خلال قدرة تركيبها الكيميائي على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية UVR والضوء المرئي أو بعثرتهما أو عكسهما.

تُصنف الأشعة فوق البنفسجية وفقًا لأطوالها الموجية إلى كل من UVA التي تؤدي إلى تسمير البشرة suntan، وهي المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة للجلد بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية (photoaging)، وكذلك UVB المسؤولة عن الحروق الشمسية والسرطانات الجلدية (1).

من يجب عليه تطبيق الواقيات الشمسية؟

يجب ذلك على جميع الأشخاص من الرجال والنساء والأطفال الذين يفوق عمرهم الستة أشهر، أما الأطفال دون الستة أشهر، فيُنصح بحمايتهم من خلال الملابس الواقية للشمس (أكمام طويلة، قبعات) وإبقائهم في الظل معظم الوقت لأن بشرتهم حساسة لأشعة الشمس (2،3).

متى يجب أن أقوم بتطبيق الواقي الشمسي؟

يجب تطبيق الواقيات الشمسية يوميًّا قبل 30 دقيقةً من التعرّض للشمس للسماح له بالارتباط مع الجلد، ويجب إعادة التطبيق بعد كل ساعتين من التعرض وبعد السباحة مباشرةً أو التعرق الغزير، كما يجب تطبيق الواقيات الشمسية حتى عندما يكون الطقس غائمًا، إذ يصل 80% من الأشعة فوق البنفسجية للشمس إلى سطح القشرة الأرضية والذي قد يسبب ضررًا في الجلد (2).

كيف يمكنني اختيار الواقي الشمسي الأفضل للبشرة؟

يجب أن نميز بدايةً بين نوعين من الواقيات الشمسية: 

1. الواقيات الفيزيائية: تعمل هذه الواقيات كحاجز فيزيائي للجلد ضد أشعة الطيف المرئي والأشعة فوق البنفسجية، فهي تحجب أشعة UVB وUVA وتبعثرهما وتمنعهما من اختراق الجلد، وتحتوي هذه التركيبات المشبعة باللون على مواد عديدة، مثل ثنائي أوكسيد التايتانيوم وأكسيد الزنك والتالك، وتُضاف بعض الملونات لها، مثل أكسيد الحديد الأحمر وبعض السكاكر المحروقة، مما يساعد على الحصول على مختلف ألوان البشرة، وتُستخدم هذه الواقيات لحماية المناطق الحساسة للشمس، مثل الأنف و الشفتين، وهي مناسبة لمرضى البهاق والمرضى الذين يتناولون أدويةً تزيد من الحساسية الضوئية، إضافةً إلى الأطفال فوق الستة أشهر.

2. الواقيات الكيميائية: تعمل هذه الواقيات على تقليل كمية الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى الطبقة القرنية من الجلد عن طريق امتصاص الإشعاع الضار UVB انتقائيًا، مع السماح بوصول كمية من UVA، مما يعطي البشرة اللون الأسمر المحبب tanning، وهي أكثر تقبلًا من الناحية التجميلية كونها عديمة اللون. وهناك واقيات شمسية مختلطة combination sunscreens توفر حمايةً واسعة الطيف تشمل نوعَي الأشعة فوق البنفسجية (1،2،4).

ولكن ما هي قيمة الـ SPF التي نجدها على العبوات؟

يمثل SPF عامل الحماية من الشمس Sun Protection Factor، وأما الرقم الذي يتبعه فيعبر عن كمية الأشعة فوق البنفسجية UVB الذي يستطيع الواقي الشمسي ترشيحها.

فعلى سبيل المثال، تعني SPF 15 أن الواقي الشمسي يستطيع ترشيح 93% من UVB الواصلة إلى الجلد، وتعني SPF 30 أن 97% من أشعة UVB تُمنع من الوصول إلى الجلد، ويمكن القول أنه عند تطبيق واقي شمسي ذو SPF 30 فستحتاج وقت أطول 30 مرةً للحرق بأشعة شمس موازنةً مع عدم تطبيقه (2،4).

ما هي الطريقة الأمثل لتطبيق الواقيات الشمسية؟

يجب على الأقل تطبيقها على جميع الأماكن المكشوفة المُعرّضة للشمس، كالوجه والساعدين وأعلى القدمين والرقبة والأُذُن، ويجب التأكد من تطبيق كمية كافية -والتي هي أونصة أو ما يعادل الكف- لكامل الجسم. ويطبق معظم الناس عادةً أقل من نصف هذه الكمية، مما يؤدي إلى حماية أقل (2،3).

واقي شمسي مضاد أم مقاوم للماء؟

في حقيقة الأمر، لا يوجد واقي شمسي مضاد للماء waterproof، لأن التعرق والماء قادران على إزاحة الواقي الشمسي من على الجلد، مما دفع FDA إلى منع استخدام مصطلح waterproof واستُبدل ذلك بمصطلح water resistant، وهو الذي يحدد قدرة الواقي الشمسي على البقاء على بشرة مبللة لمدة تتراوح بين 40 إلى 80 دقيقةً (2،4).

يجب الانتباه أيضًا إلى تاريخ صلاحية المنتج، لأنّ بعض مكونات الواقيات الشمسية قابلة للتحلل مع الوقت، ويُنصح الأشخاص أصحاب البشرات الدهنية باستخدام واقيات شمسية ذات أساس مائي (3).

المصادر:

1. PATEL NP، HIGHTON A، MOY RL. Properties of Topical Sunscreen Formulations: A Review. The Journal of Dermatologic Surgery and Oncology. 1992;18(4):316-320.

هنا

2. Richard EG. Sunscreen [Internet]. The Skin Cancer Foundation. 2021 [cited 29 May 2022]. Available from: هنا

3. Know How to Choose Sunscreen [Internet]. WebMD. [cited 29 May 2022]. Available from: هنا

4. How to decode sunscreen labels [Internet]. The American Academy of Dermatology Association. [cited 29 May 2022]. Available from: هنا