الطب > ألـــبــــومــــات

أشيع الأمراض المهنية

نقص السمع Hearing Loss

أكثر الأمراض المهنية شيوعًا، و بمجرد حدوثه لا يمكن للسمع أن يعود إلى الحالة الطبيعية. يسبب عدة مشكلات مثل: انخفاض جودة الحياة نتيجة الطنين والعزلة الاجتماعية، وضعف التواصل مع العائلة وزملاء العمل، وتضاؤل القدرة على مراقبة بيئة العمل بالإضافة إلى فقدان الإنتاجية (1).

الرّبو Asthma:

الربو المهنيّ أكثر اضطرابات الرئة انتشارًا في المدن الصّناعيّة، ويحدث نتيجة التعرض لأنواع عديدة من المواد المهيجة أو المسببة للحساسية في بيئة العمل مثل الكلور المستخدم في صناعة الورق، وغبارالخشب، والإنزيمات في صناعة الخبز (2).

التهاب الجلد التماسي ( التهيجي و التحسسي) Allergic and irritant dermatitis: 

تقريبًا لا توجد صناعة أو مهنة يكون فيها حدوث هذا المرض غير محتملاً، ويعد ثاني أكثر أنواع الأمراض المهنية شيوعًا، وينتج النوع  التهيجي عن مواد معينة مثل المذيبات، أما التحسسي فينتج عن مواد أخرى مثل اللاتكس الذي يسبب اضطرابات جلدية لدى 10% من العاملين في مجال الرعاية الصحية (1).

الأمراض العضلية الهيكلية المهنية Occupational Musculoskeletal Disorders

هي إصابات أو اضطرابات في العضلات والأوتار والمفاصل والغضاريف والأعصاب، وتنتج أو تتفاقم بسبب المجهود المفاجئ أو التعرض لفترات طويلة من الحركة المتكررة، القوة أو الاهتزاز. ومن هذه الاضطرابات: التهاب أوتار الرسغ ومتلازمة نفق الرسغ ، بالإضافة إلى الالتواءات وتمزق العضلات وآلام الظهر والفتوق (2).

الأمراض الإنتانية Infectious Diseases

يتعرض العاملون في مجال الرعاية الصحية لخطر الإصابة بمرض السل وفيروس التهاب الكبد B و C وفيروس الإيدز(HIV). إذ يحدث الانتقال المهني لمسببات الأمراض المنقولة بالدم في المقام الأول عن طريق إصابات الوخز بالإبر ولكن أيضًا من خلال التعرض للعين أو الأغشية المخاطية (1).

الخصوبة واضطرابات الحمل Fertility and Pregnancy Abnormalities

تشمل العيوب الخلقية، واضطرابات النمو، والإجهاض العفوي، والولادة المبكرة، وقلة الخصوبة، والعجز واضطرابات الدورة الشهرية والعديد من الاضطرابات الأخرى التي تؤثر على النسل (1).

وعلى الرغم من أن التعرضات المهنية العديدة (مثل التعرض للرصاص) قد ثبت أنها تضعف الخصوبة، فإن المساهمة الإجمالية لها في حدوث العقم عند الذكور والإناث غير معروفة بعد (1).

السرطانات Cancers

حتى الآن ، تُصنف العديد من المواد أو الأنشطة المهنية إلى مسرطنة أو محتملة التسرطن بواسطة الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC). وأكثر مواقع السرطان شيوعًا هي الرئة، تليها المثانة والجلد (باستثناء الورم الميلانيني). وكانت المواد الكيميائية، والبناء والتشييد، والتعدين، وإنتاج المعادن، وتحويل الفحم من أكثر التعرضات المهنية الملحوظة (3).

المصادر:

1.The National Institute for Occupational Safety and Health (NIOSH).Disease and Injury [Internet]. U.S: Centers for Disease Control and Prevention (CDC); 1996 April [last reviewed 2014 June 6; cited 2022 May 13]. Available from:هنا
2. Bepko J, Mansalis K.Common Occupational Disorders: Asthma, COPD, Dermatitis, and Musculoskeletal Disorders. American Family Physician [Internet] . 2016 June 15 [cited 2022 May 13]; 93(12): 1000-6. Available from:هنا
3. Camille C,  Isabelle B, Catherine V, Leclerc I. Occupational cancers: Risks and prevention. Bulletin du Cancer [Internet]. 2018 Dec 11 [cited 2022 May 13]; 106(7-8):665-77. Available from:هنا