الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

أهم الحركات في التاريخ السينمائي (الجزء الثاني)

1- السينما الحرة (Free Cinema)

مجموعة من الأفلام التي ترافق عرضها مع بيان رسمي أعلنت فيه الأفلام حرة تحررها من قيود المؤسسات التي خضعت لها الأفلام الوثائقية السابقة في بريطانيا ( 1956 - 1959)

من أفلامها: O Dream Land - Lindsay Anderson

(1)

2- سينما تحت الأرض (Underground film)

حركة سينمائية تجريبية (1960 - 1970) انبثقت عن الـ Avant-garde أو الطلائعية في أوروبا وأميركا الشمالية معتمدة على تعاون صانعي أفلام مستقلين.

من أفلامها: Berlin Horse - Malcolm Le Grice

(1)

3- الموجة الفرنسية الجديدة (French New Wave)

حركة سينمائية فرنسية في خمسينيات القرن الماضي، كان لها بأفلامها المستقلة والمنخفضة الميزانية وروحها الشبابية والعفوية أثرًا سينمائيًّا بالغًا تمثل بموجات جديدة عالمية.

من أفلامها: Breathless - Jean-Luc Godard

(1,2)

4- الموجة البريطانية الجديدة (British New Wave)

عَمَدت هذه الحركة (1959 - 1963) إلى تفادي والابتعاد عن العادات السينمائية وركزت على تجربة الطبقة العاملة كما مثلت قدوم جيل جديد من الكتاب والممثلين والمخرجين.

من أفلامها: Look Back in Anger - Tony Richardson

(1)

5- السينما الجديدة (Cinema Novo)

وتدعى أيضًا بالسينما البرازيلية الجديدة، ظهرت في فترة من التفاؤل والاستقرار السياسي والاقتصادي (1950 - 1970)، وهدفت إلى تمثيل الماضي الوطني والمجتمع المعاصر مجازيًا عبر الأفلام.

من أفلامها: Land in Anguish - Glauber Rocha

(1)

6- السينما الصادقة (Cinéma vérité)

مصطلح ظهر في عام (1960)، يقصد به اُسلوب سينمائي تداخلي من صناعة الأفلام الوثائقية التي تلتقط وتنقل الواقع بلا وسيط، وقد أسهمت نشأته في زيادة توفر أدوات التصوير والإضاءة.

من أفلامها: The Lovely Month of May - Chris Marker

(1)

7- ثورة لوس أنجلوس (L.A. Rebellion)

هي حركة نشأت من دخول مجموعة من الطلاب الإفريقيين والإفريقيين الأميركيين (1960) جامعةَ "UCLA" للمسرح والفيلم والتلفاز، وإنتاجهم مساحاتٍ سينمائيةً مميزة، وتمريرهم الشعلةَ لمن لحقهم.

من أفلامها: Killer of Sheep - Charles Burnett

(3)

8- السينما الألمانية الجديدة (New German Cinema)

وهي تشمل مجموعة من الأفلام التي تعاطت بأسلوب نقدي مع واقع غرب ألمانيا المعاصر والهوية الوطنية ما بعد الحرب (1965 - 1980).

من أفلامها Yesterday Girl - Alexander Kluge

(1)

المصادر:

1. Kuhn A, Westwell G. A Dictionary of Film Studies [Internet]. 1st ed. Oxford: Oxford University Press; 2012 [cited 20 January 2022]. Available from: هنا

2. Bordwell D, Thompson K. Film art: An Introduction. 10 ed. New York: McGraw-Hill; 2013. Available from: هنا

3. The Story of L.A. Rebellion | UCLA Film & Television Archive [Internet]. Cinema.ucla.edu. [cited 3 July 2020]. Available from: هنا