الفيزياء والفلك > أعظم مهمات ناسا

المجموعة الأولى من الصور الفضائية عالية الدقة من تلسكوب جيمس ويب

تاريخٌ يُسطَّر بالعلم، ونافذة تُفتَحُ لتطل بنا على أبعد نقطة من تاريخ الكون المعروف.

أُعلن منذ قليل عن المجموعة الأولى من الصور العميقة العالية الدقة مع بياناتها كاملةً من تلسكوب جيمس ويب الذي صدرت أول صوره في الساعات القليلة الماضية (1) عن طريق بث تلفزيوني مباشر أطلقته ناسا للإعلان عن الصور تباعًا (2).

كوكب WASP-96 b: وهو كوكب عملاق خارج نظامنا الشمسي ، يتكون أساسًا من الغاز. يقع الكوكب على بعد حوالي 1150 سنة ضوئية من الأرض، ويدور حول نجمه كل 3.4 يوم (3).

سديم الحلقة الجنوبي Southern Ring Nebula: هو سديم كوكبي يُحيط بنجم محتضر يبلغ قطره حوالي نصف سنة ضوئية ويقع على بعد 2000 سنة ضوئية من الأرض (3).

خماسية ستيفن Stephan’s Quintet: وهي عبارة عن خمسة من المجرات المتقاربة. تقع في كوكبة بيغاسوس Pegasus على بعد 290 مليون سنة ضوئية (3).

سديم كارينا Carina Nebula: هو أحد أكبر السدم الكوكبية وأكثرها سطوعًا في السماء، ويقع على بعد حوالي 7600 سنة ضوئية في كوكبة كارينا الجنوبية (3).

المصادر:

1. Dunbar B. First Images from the James Webb Space Telescope [Internet]. National Aeronautics and Space Administration. 2022 [cited 12 July 2022]. Available from: هنا

2. Loff S. NASA Live [Internet]. National Aeronautics and Space Administration. 2022 [cited 12 July 2022]. Available from: هنا

3. Garner R. NASA Shares List of Cosmic Targets for Webb Telescope’s 1st Images [Internet]. National Aeronautics and Space Administration. 2022 [cited 12 July 2022]. Available from: هنا