الجغرافيا البشرية والعلوم الإقليمية > الكارتوغرافيا والاستشعار عن بعد

إسقاط الخرائط

تحدِّد خطوط الطول (Longitude) وخطوط العرض (Latitude) المواضع الجغرافية على شبكة كروية تسمى (Graticule) والتي تُقارب كروية الأرض إلى حدٍ ما.

ولكن؛ ماذا يحدث عندما نريد إسقاط هذه الخطوط على شبكة مستوية؟

تُسمَّى المعادلات الرياضية المستخدمة لنقل إحداثيات خطوط الطول والعرض من الشبكة الكروية إلى شبكة مستوية (Map Projections) أو إسقاطات الخريطة (1).

وقد طُوِّر عددٌ كبيرٌ من إسقاطات الخرائط لتمثيل جزء من الكرة الأرضية على سطح مستوٍ (2)، لكنَّ هذه الإسقاطات تشوِّه تمثيل الأرض؛ بتشويه الزوايا أو المساحات أو المسافات أو تشويه الثلاثة معًا (2,3).

يوجد ثلاثة أنماط رئيسية لإسقاط الخرائط؛ الإسقاط على مستوٍ (Planar Projections)، والإسقاط على مخروط (Conic Projections)، والإسقاط على أسطوانة (Cylindric Projection)، وأنماط أخرى متفرعة عنها (1).

الإسقاط على مستوٍ: 

تبدو خطوط الطول في هذا النمط مستقيمات متقاطعة في المركز، وخطوط العرض دوائر متمركزة، ويُسمَّى أيضًا الإسقاط السمتي لأنَّه يحافظ على الاتجاهات الزاويّة من نقطة المركز إلى جميع النقاط على الخريطة (1,4).

الإسقاط على مخروط:

يستند هذا النمط إلى لف قطعة الورق على نحوٍ مخروطي يلامس الأرض بخط دائري، وتبتعد خطوط الطول في هذا الإسقاط عن بعضها بالابتعاد عن المركز وتظهر خطوط العرض دوائر مفتوحة ومتحدة المركز (4).

الإسقاط على أسطوانة:

يستند هذا النمط إلى لف قطعة الورق على نحوٍ أسطواني يلامس الأرض بخط دائري، وتظهر خطوط الطول والعرض متعامدةً (4).

الإسقاط على أسطوانة:

ويتفرع عن هذا النمط ما يُسمَّى بالإسقاطات الأسطوانية الخادعة (Pseudocylindrical Projections) والتي تحدث عندما تكون خطوط الطول منحنية (1).

المصادر:

1. What are Map Projections? [Internet]. E-education.psu.edu. [cited 15 June 2022]. Available from: هنا

2. Lapon L, Ooms K, De Maeyer P. The Influence of Map Projections on People’s Global-Scale Cognitive Map: A Worldwide Study. ISPRS International Journal of Geo-Information [Internet]. 2020 [cited 24 May 2022];9(4):196. Available from: هنا

3. A story map, Map Projections [Internet]. Arcgis.com. 2022 [cited 25 May 2022]. Available from: هنا

4. Projections [Internet]. Icsm.gov.au. [cited 15 June 2022]. Available from: هنا