الفيزياء والفلك > أعظم مهمات ناسا

أولى صور تلسكوب جيمس ويب، والعالم يترقّب!

في قفزة فلكية أخرى وإنجاز بشري جديد، سيكون العالم مساء اليوم على موعد مع إطلاق أولى الصور الملتقطة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي (James Webb Space Telescope) أكبر تلسكوب فضائي في العالم وأقواهم؛ إذ ستُصدر وكالة الفضاء الأمريكية ناسا (NASA) بالاشتراك مع وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ووكالة الفضاء الكندية (CSA) هذه الصور الكاملة الألوان والبيانات للمرة الأولى على الإطلاق في بث حي ومباشر يترأسه الرئيس الأميركي جو بايدن عند منتصف ليل الإثنين بتوقيت دمشق (1).

تأتي أهمية هذا الحدث من كون تلسكوب جيمس ويب مرصدنا الأول والرئيس للعقد القادم؛ إذ سيدرس كل مرحلة في تاريخ كوننا، بدءًا من التوهجات المضيئة الأولى بعد الانفجار العظيم إلى تكوين أنظمة شمسية قادرة على دعم الحياة على كواكب مثل كوكبنا الأرض وصولًا إلى تطور نظامنا الشمسي، مقدمًا بذلك دفعة كبيرة لآلاف علماء الفلك والباحثين في كل أنحاء العالم (2) ومستكملًا مهمةَ تلسكوب هابل الشهير بأطوال موجية أكبر ومسافات أبعد ودقة أعلى.

يعمل تلسكوب ويب بالأشعة تحت الحمراء ومن خلال ذلك، سيُظهر لنا أشياءً لم يسبق لها مثيل من قِبَل أي تلسكوب آخر؛ إذ سيمكننا أن نرى المجرات الأولى تتشكل بعد الانفجار العظيم وأن نرى  النجوم وأنظمة الكواكب تولد داخل السحب الكثيفة من الغبار الكوني الذي يجعلها محجوبة عن أعيننا عند الأطوال الموجية المرئية العادية (3).

المصادر:

1. Dunbar B. First Images from the James Webb Space Telescope [Internet]. NASA. 2022 [cited 11 July 2022]. Available from: هنا

2. Garner R. James Webb Telescope Overview [Internet]. NASA. 2021 [cited 11 July 2022]. Available from: هنا

3. FAQ Lite Webb Telescope/NASA [Internet]. Webb.nasa.gov. [cited 11 July 2022]. Available from: هنا