إنستغرام > علوم صحية

التركيز في فترة الامتحانات.

يعاني كثيرٌ من الطلاب في فترة الامتحانات الحالية من التوتر والقلق بسبب الضغوطات النفسية، ودائماً ما يحاولون البحث عن طرق تساعدهم على التركيز والتذكر، لكن بعض المركبات الغذائية يمكن أن تساعد على التركيز واجتياز هذه المرحلة المهمة عبر رفع كفاءة الدماغ وتحسين أدائه على المدى الطويل، نتعرف إليها اليوم..

أوميغا 3

المواظبةُ على تناولها تحسِّن الذاكرةَ وتفيد صحة الدماغ، وتوجد في أسماك السلمون والسردين والماكريل والرنجة وبعض الزيوت النباتية والمكسرات.

الكافيين

يساعد تناوله بكمياتٍ معتدلة على زيادة التركيز سريعًا، لكن يُنصح بألَّا تزيد الكمية على كوبين من الشاي أو القهوة كي لا يسبب الأرق أوالصداع.

الكربوهيدرات الصحية

توجد في الحبوب الكاملة، ويساعد تناولها على الحصول على الطاقة اللازمة ومنع الهبوط السريع لمستويات سكر الدم.

مضادات الأكسدة

تعمل على الحد من ضرر الجذور الحرة التي تخرب خلايا الدماغ، فتعزِّز بذلك الوعي وتحسِّن الذاكرة، وتعد الفواكه والخضار الداكنة والشوكولا المرَّة أهم مصادرها.

الفيتامينات

يساعد الفيتامين B6 وB12 على المحافظة على الجهاز العصبي والذاكرة، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من السبانخ والبروكلي والبقوليات.

وأخيراً، يُنصح بتقليل الحلويات والمعجنات والأطعمة المقلية والمشروبات السكرية لأنها تسبب الوهن والجوع السريع، مع شرب الكميات الكافية من المياه، فهي تنظم نقل المغذيات والتخلص من الفضلات في الجسم.

حرر من مقالنا: هنا