الاقتصاد والعلوم الإدارية > العلوم المالية

إعلان الإفلاس Bankruptcy Declaration

كثيرًا ما نسمع عبارة "قد يضطر إلى إعلان إفلاسه" ونلاحظ أن تاجرًا أو شخصًا مشهورًا أعلن أنه غير قادر على الوفاء بالتزاماته المالية، أيضًا عندما تصبح ديون الشركة كبيرة لدرجة أنها لم تعد قادرة على تغطيتها، ومن غير المتوقع أن ملاءتها المالية ستتغير في أي وقت قريب، هنا يأتي دور إعلان الإفلاس

فإذا تزايدت فواتير شخص ما إلى مستويات لا يستطيع دخلك تغطيتها، سيكون إعلان الإفلاس خيارًا آمنًا وقانونيًّا لسداد هذه الديون، كيف ذلك؟ تابعو معنا الألبوم الآتي..

يعد إعلان الإفلاس خطوة محمودة وبداية جيدة لأولئك الذين لم يعودوا قادرين على وفاء التزاماتهم المالية، ويكون عن طريق تخلصهم من الديون أو وضع خطة لسدادها (1).

ويعرَّف الإفلاس بأنه إجراء قانوني يُقدم في المحاكم الفدرالية ووفق القواعد الموضحة في قانون الإفلاس الامريكي، وهو إعفاء المعسرين ماليًّا من ديونهم، أو استخدام أصولهم المتبقية وتقييمها لسداد بعض الالتزامات (2).

بسبب تعدد أنواع حالات الإفلاس، بوّب قانون الإفلاس الأمريكي في ستة فصول وفق الحالة التي يشار إليها، ويعد الفصل السابع والفصل الثالث عشر الأكثر استخدامًا بين الأفراد (1,3).

يسمى الفصل السابع بالإفلاس المباشر أو التصفية، إذ يقوم على بيع ممتلكات الشخص الغير معفاة واستخدام العائد منها لسداد بعض ديونه ثم إعفائه من الباقي والسماح له بالاحتفاظ بها (4).

أما الفصل الثالث عشر فيسمح للمدينين بالاحتفاظ بممتلكاتهم وإنقاذ منازلهم من الرهن العقاري وإعطائهم مهلة لسداد ديونهم وتقدّر عادة بثلاث أو خمس سنوات،  ويعد أفضل خيار لذوي الدخل الثابت (5).

وكذلك يُعد الفصل الحادي عشر واحدًا من الفصول التي يكثر استخدامها ويُسمى بفصل إعادة التنظيم، إذ يسمح للمدين بالاستمرار بحيازة ممتلكاته والحفاظ على نشاطه التجاري وإدارته وسداد ديونه بمرور الوقت (6).

في أغلب الأحيان يستعين المدينون بوصي لتمثيلهم وهو موظف يُعيَّن وفقًا لبرنامج الوصاية التابع لوزارة العدل في الولايات المتحدة، لذلك لا يكون هناك اتصال مباشر بين المدين والقاضي (2).

يُطلب إشهار الإفلاس عن طريق تقديم عريضة إفلاس وبيانات مالية توضح الدخل والأُصول والديون، كما يُطلب تقديم نموذج اختبار موارد مالية يحدد الفصل الذي ستحصل المحاكمة وفقه (3).

يمكن للإفلاس إنقاذ الممتلكات الشخصية او تقليل الديون وإلغائها، لكن آثر وجوده في السجل الائتماني سلبي ويستمر لسنوات، فقد يعيق قدرة الأفراد على الاقتراض ويزيد المعدلات المدفوعة للتأمين (3).

قد تختلف قوانين الإفلاس باختلاف الدول، وما تناولناه سابقًا هو المتبع وفقًا للقانون الأمريكي، وعلى أية حال يظل الإفلاس من أبرز الطرائق المستخدمة عندما لا يبقى بديل آخر.

المصادر:

1. Bankruptcy [Internet]. United States Courts. [cited 21 June 2022]. Available from: هنا

2.Tuovila A. Bankruptcy: What You Need To Know [Internet]. Investopedia. 2021 [cited 21 June 2022]. Available from: هنا

3.Daugherty G. When to Declare Bankruptcy [Internet]. Investopedia. 2022 [cited 21 June 2022]. Available from: هنا

4. Chapter 7 - Bankruptcy Basics [Internet]. United States Courts. [cited 5 July 2022]. Available from: هنا

5. Chapter 13 - Bankruptcy Basics [Internet]. United States Courts. [cited 5 July 2022]. Available from: هنا

6.  Chapter 11 - Bankruptcy Basics [Internet]. United States Courts. [cited 5 July 2022]. Available from: هنا