إنستغرام > علوم صحية

لا تقلق! فأفكارك السيئة أصبحت من الماضي.

هل حاولت كبح أفكارك السلبية مرارًا وفشلت؟ وهل ظلت تجول في ذهنك وتفقدك تركيزك وتزيد توترك؟!

أحيانًا تسيطر علينا أفكار سيئة كالذكريات غير السارة أو الصور أو المخاوف من شيء ما، ويحدث ذلك رغمًا عنا بالطبع، خصوصًا إن كانت الأفكار حزينة ومحبطة فقد تعيدنا للحدث السلبي مرة أخرى.

لكن؛ لا تقلق! فيبدو أن العلماء قد اقتربوا من إيجاد الحل؛ فقد شبهوا قدرتنا على التدخل لمنع استرجاع ذكريات وأفكار معينة بقدرتنا على منع الأفعال البدنية، لأننا نملك ردود أفعال فيزيائية سريعة غالبًا ما تكون مفيدة، ولكننا في بعض الأحيان نحتاج إلى أن نكون قادرين على السيطرة عليها وإيقافها، وفي المقابل يجب أن تكون هناك آلية مماثلة لإيقاف الأفكار غير المرغوب فيها، فمن المعروف أن القشرة الدماغية في الفص الجبهي تؤدي دورًا مهمًّا في السيطرة على أعمالنا، وقد تبين أنها تؤدي الدور نفسه في السيطرة على أفكارنا.

فقد وجد العلماء أن القدرة على تثبيط الأفكار غير المرغوب فيها تحدث عن طريق ناقل عصبي يُسمى الناقل غابا (GABA)؛ وهو الناقل العصبي المثبط الرئيس في الدماغ، وأن تركيزه في منطقة الحصين (المسؤول عن تخزين الذكريات في المخ) يتناسب طردًا مع قدرة الأشخاص على منع عملية الاسترجاع ومنع الذكريات من العودة، وساعد ذلك في تفسير معاناة الأفراد من اضطرابات عديدة كالقلق والاكتئاب والفصام واضطرابات ما بعد الصدمة.

لهذا لا تستبعد أن تجد في المستقبل دواء يباع بأسماء رنانة وجذابة مهمتها أن تساعدنا على كبح أفكارنا غير المرغوبة، فتخيل أن تطلب من الصيدلاني دواء اسمه غابانسيان مثلًا!

حرر من مقالنا: هنا