إنستغرام > علوم هندسية

ما علاقة الأوريغامي بالطاقة الشمسية؟

يُؤمن الباحثون والعلماء أن الطاقة الشمسية ستشكل مستقبل الطاقة الكهربائية.

لذلك بدأت الدول بتجهيز البنى التحتية وبناء ما يلزم من مرافق لتوليد الكهرباء باستعمال ألواح شمسية غير متحركة تحصل على أكبر قدر من الإشعاع الشمسي خلال أوقات الذروة فقط، دون الاستفادة الكلية من الفترة المتاحة يوميًّا.

مما دفع باحثين بجامعة ميتشيغان بالتفكير بطرائق تزيد الاستفادة من الإشعاع الشمسي وتكون مراعية للبيئة، ومن هنا نتجت فكرة استعمال فن الأوريغامي (طي الورق) مما زاد من نسبة امتصاص الألواح للإشعاع الشمسي بنسبة ٤٠%.

وتتجسد الفكرة باستخدام ألواح شمسية رقيقة مربوطة بنظام حركة بسيط لتتبع الشمس، أما سبب محاكاتهم لورق الأوريغامي يعود لمرونتها وإمكانية تطبيقها بتشكيلات هندسية متنوعة، وتوصلوا إلى نموذج هندسي مرن يسمح بتجنب سقوط ظلال هذه الألواح على بعضها قدر الإمكان. 

ويُعد هذا المشروع الأمل بتوليد طاقة كهربائية بنسبة زيادة تتراوح من 20 إلى 40% باستخدام الكمية نفسها من المواد الشمسية نصف الناقلة الموجودة في الألواح التقليدية، ويلغي هذا المقترح الحاجة إلى توجيه اللوح كاملًا إلى جهة واحدة الذي يتعارض مع المتطلبات التصميمية لعديد من المنشآت والمواقع.

ما زال هذا المقترح في مرحلة الاختبارات ولم يطرح للاستخدام التجاري، ولكن باحثي جامعة ميتشيغان باشروا تطوير البنية التحتية اللازمة لهذه الألواح.

حرر من مقالنا: هنا