إنستغرام > علوم طبيعية

إن كنت ذكيًّا؛ فعليك دفع ضريبة ذكائك

أجرى مجموعة باحثين في كاليفورنيا إحصائية عبر استبيانات للمقارنة بين أعضاء من منظمة Mensa (منظّمة تحتوي أعضاء بنسب IQ أعلى من 132) ومجموعة من الناس العاديّين (بنسبة IQ نحو 100)، غطى الاستبيان عدَّة اضطرابات وأمراض نفسية وعصبية، كالاكتئاب والوسواس القهري و القلق العام واضطراب نقص الانتباه والتوحد، وغُطيت كذلك عدد من الاضطرابات الفيزيولوجية مثل الربو والحساسيّة وأمراض المناعة الذاتيّة. 

وقد وجد الباحثون أن اضطرابات القلق والمزاج كانت أكبر بين مرتفعي الذكاء مقارنة بمتوسطي الذكاء، فلماذا يُعد الذكي أكثر عرضة لهذه الأمراض؟

يمكن أن نعزو ذلك للتنبيه الزائد overexcitability؛ وهو رد فعل قوي من قبل الفرد على المنبهات القادمة من الوسط المحيط، تأخذ فيه زيادة التنبيه النفسية شكل نزعات نحو القلق والتوتر، وتظهر زيادة التنبيه الجسدية نتيجة لزيادة التنبيه النفسي.

إذ لوحظ وجود رابطة أقوى بين حالات زيادة التنبيه النفسي والجسدي عند الأشخاص الأذكياء من عاديي الذكاء، فنظرًا إلى وجود هذه الرابطة القوية فإن تعرُّض الشخص الذكي للمشكلات والضغوطات يؤثر أكثر في صحته النفسية التي بدورها تؤثر في صحته الجسدية.

وأرجعت عدَّة دراسات العلاقة بين ارتفاع نسبة الذكاء وحدوث الاضطرابات النفسيّة والجسديّة إلى عوامل وراثيّة، فبعض المورثات مسؤولة عن ارتفاع نسبة الذكاء وحدوث الاضطرابات النفسية والجسدية في آن واحد.

حرر من مقالنا: هنا