إنستغرام > علوم صحية

شراب الذرة عالي الفركتوز HFCS؛ ما هو؟ وما مخاطره الصحية؟

كثيراً ما نسمع عن المحلّيات الصناعية، وقد يكون شراب الذرة عالي الفركتوز HFCS من أكثر المحلّيات التي تنتشر فيها كثيرٌ من المنتجات المحيطة بنا من كل حدبٍ وصوب.

واليوم سنتعرف إليه ونستعرض تأثيراته في الصحة فيما يأتي..

شراب الذرة عالي الفركتوز High Fructose Corn Syrup، ويعرف اختصاراً بـ HFCS؛ هو محلٍّ صناعي مشتق من الذرة، يُستخدَم بكثرة في المشروبات الغازية وعصائر الفواكه المُنكَّهة، ويُعتقد أنه من أهم العناصر المسببة للبدانة والمشكلات الصحية التي ترافقها.

يُعدّ شراب الذرة عالي الفركتوز مشابهاً لسكر المائدة من الناحية الكيميائية، ولكن هناك جدلٌ يحيط بكيفية تعامل الجسم معه في أثناء الاستقلاب؛ إذ يُعتقد أنّ ذلك يحدث بطريقة مختلفة عن سكر المائدة.

ما خطر استهلاك شراب الذرة عالي الفركتوز؟

يحمل شراب الذرة عالي الفركتوز كثيراً من المخاطر الصحية، فهو يزيد خطر تشّحم الكبد (Fatty liver disease) عند استهلاك كميات كبيرة منه، على عكس الفركتوز الطبيعي الموجود في الفواكه الذي يُعدّ آمناً على الصحة.

إضافة إلى ذلك، يحفز الفركتوز تراكم الدهون الحشوية (Visceral fat) التي تحيط بالأعضاء الداخلية في الجسم، والتي ترتبط بمخاطر صحية مثل الداء السكري والأمراض القلبية.

كذلك يؤدي إلى الإصابة بمقاومة الأنسولين (insulin resistance)؛ وهي حالة مرضية تنقص فيها قدرة الجسم على ضبط مستوى سكر الدم، وتسبب ارتفاع مستويات سكر الدم وهرمون الأنسولين، وتقود في النهاية إلى داء السكري من النمط الثاني، كذلك الأمر في حالة المتلازمة الاستقلابية (Metabolic syndrome) التي ترتبط بأمراض القلب وبعض السرطانات.

وقد تبيّن أن شراب الذرة عالي الفركتوز يرفع مستويات الالتهاب في الجسم أيضاً؛ مما يؤدي إلى عديدٍ من الأمراض المزمنة.

حرر من مقالنا: هنا