إنستغرام > علوم طبيعية

الألدهيد الأنيق.

تُسمَّى المادة التي تحفظ معظم مستحضرات العناية والتجميل من التلف بالفورم ألدهيد، وذلك لخواصه المضادة لنمو التعفن والبكتيريا؛ وهو مركب ينتمي إلى عائلة الألدهيدات التي تُعرَّف بأنها مركبات حاوية على مجموعة كربونيل (CO) مرتبطة بهيدروجين واحد على الأقل (RCHO).

يُعدّ الفورم ألدهيد (HCHO) أبسطها، ويتّصف بأنّه عديم اللون وقابل للاشتعال بدرجة حرارة الغرفة وله رائحة واخزة قوية.

تُنتِج معظم الكائنات الحية الفورم ألدهيد إنتاجاً طبيعياً وبكميات صغيرة، وهو يوجد في بعض الأطعمة كالأسماك وبعض الفواكه والأطعمة المعالجة والمشروبات الكحولية، إضافةً إلى أنه يُنتَج من مصادر غير طبيعية بعمليات الاحتراق.

يُستخدم مادةً حافظةً في عددٍ من المنتجات -كمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وبعض الأدوية والمنظفات المنزلية- بسبب خواصه القاتلة للجراثيم والفطور، كذلك يُستخدَم مطهراً ومادةً حافظةً في ثلاجات الموتى والمخابر الطبية، ويدخل في صناعة مواد البناء والدهانات وغيرها.

يوجد الفورم ألدهيد بتراكيز منخفضة في الهواء، وفي حال وجوده في الهواء بتراكيز أعلى من 0.1 ppm؛ فقد يسبب آثاراً جانبيةً تظهر على شكل دماعٍ وتخريشٍ في الجلد والعينين والأنف والحلق وأعراضٍ تنفسية كالسعال والألم الصدري والوزيز، وهو يُصنَّف عاملاً مسرطناً في حال التعرض بتراكيز عالية وفترات طويلة.

يُنصَح دائماً بتأمين التهوية الجيدة للمنازل لخفضِ مستوياته الداخلية، إضافةً إلى تجنب دخان السجائر -خاصةً في الأماكن المغلقة- والحدّ من استخدام المنتجات الاستهلاكية والتجميلية الحاوية عليه.

حرر من مقالنا: هنا