الكيمياء والصيدلة > تراخيص جديدة

ترخيص الدواء الأول من نوعه لعلاج الثعلبة!

صادقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA في الثالث عشر من حزيران (يونيو) 2022 على دواء Olumiant (baricitinib) لعلاج الثعلبة البقعية، وهو العلاج الجهازي الأول المرخص لهذا الغرض؛ إذ يحضَّر على شكل مضغوطات تقليدية ويؤخذ فمويَّاً (1).

تعدُّ الثعلبة اضطراباً مناعيَّاً ذاتيَّاً يهاجم الجسم فيه الجريبات الشعرية؛ ما يسبب ضموراً فيها، وفقدان شعر المنطقة المصابة بالنتيجة؛ فتتظاهر على هيئة بقع صلعاء صغيرة قد تندمج لتظهر واضحة على فروة الرأس أو باقي مناطق الجسم وتحديداً الذقن (1,2).

يعاني أكثر من 7 ملايين شخص في الولايات المتحدة الأميركية من الثعلبة، وتصيب أكثر من 300,000 أميركي سنويَّاً. وقد اقتصرت العلاجات السابقة على بعض الأدوية الموضعية كالكورتيزونات والمينوكسيديل، ويعد الدواء الحديث (baricitinib) الدواء الوحيد الذي يؤتى جهازيَّاً والمرخَّص لهذا الغرض (1,2).

أجريت دراستان عشوائيتان ثنائيتا التعمية ومضبوطتان بالغفل (Placebo) على مرضى يعانون من فقدان شعر يتجاوز 50%، وعُرِّف التحسن باستعادة 80% من شعر الفروة المفقود، وفي ستة أشهر من العلاج الفموي باستخدام baricitinib؛ أظهرت نسبة تفوق الثلاثين بالمئة من المرضى الذين تلقوا جرعة 4 ميلغرام من الدواء تحسناً، فيما كانت النسبة أقل بقليل لدى المرضى الذين تلقوا جرعة 2 مليغرام، مقابل نسبة ضئيلة لمتلقي الغفل (1,3). 

نال Olumiant الموافقة في البداية عام 2018 بوصفه علاجاً لبعض مرضى التهاب المفاصل الروماتوئيدي، ونال الموافقة لعلاج COVID-19 -أيضاً- عند بعض مرضى المستشفيات (1).

المصادر:

1. FDA Approves First Systemic Treatment for Alopecia Areata [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2022 [cited 23 June 2022]. Available from: هنا

2. Everything You Need to Know About Alopecia Areata [Internet]. Healthline. 2022 [cited 23 June 2022]. Available from: هنا

3. Baricitinib Backed for Approval for Alopecia Areata in the EU [Internet]. Medscape. 2022 [cited 23 June 2022]. Available from: هنا