الرياضيات > معلومة سريــعة

الفائزون بميدالية فيلدز للعام 2022

أُعلن في الخامس مِن شهر تموز (يوليو) عن أسماء الفائزين بميدالية فيلدز في الرياضيات لسنة 2022 وَهم (1):

  1. هوغو دومينيل-كوبين  Hugo Duminil-Copin وهو عالم رياضيات فرنسي ولِد عام 1985 (2)، واستحق الجائزة لحله مسائلَ قديمة في نظرية الاحتمالات في الفيزياء الإحصائية، خاصة في الفضاءات ثلاثية ورباعية الأبعاد.
  2. هيو جون يي (June Huh) وهو عالم رياضيات أمريكي – كوري، ولِد عام 1983 (3)، حاز الجائزةَ لإحضاره أفكارَ نظرية هودج إلى التوافقيات، كما أثبت صحةَ فرضية داولينج-ويلسون للشبكات الهندسية، وأثبت فرضيةَ هيرون-روتا-ويلش لبُنى ''ماترويد'' الرياضية ، وعمل على تطوير نظرية معادلات لورنتزيان ، وبرهن فرضية ماسون القوية.
  3. جيمس ماينارد (James Maynard) هو رياضياتي بريطاني ولِد عام 1987 (4)، وحاز الميداليةَ لمساهماته في نظرية الأعداد التحليلية التي أدت إلى تقدم كبير في فهم بنية الأعداد الأولية وتقريب ديوفانتين.
  4. مارينا فيازوفسكا  ( Maryna Viazovska) وهي عالمة رياضيات أوكرانية ولِدَت عام 1984 (5)، وحازتِ الجائزةَ لمساهماتها في دراسات متعلقة بالبعد الثامن، إضافة إلى مساهمات أخرى في المسائل المتطرفة ذات الصلة ومسائل الاستيفاء في تحليل فورييه.

    وتُعد مارينا فازوفسكا  ثانيَ امرأة بعد مريم ميرزخان تحوز ميداليةَ فيلدز في الرياضيات. 

ميدالية فيلدز: هي أسمى ما يمكن أن يحوزه عالم الرياضيّات، تُمنح كل أربع سنوات للإنجازات العبقريّة في مجال الرياضيات لأربعة رياضياتيين على الأكثر ممّن هم تحت سن الأربعين. 

لتعرف أكثر إلى ميدالية فيلدز هنا

المصادر:

1. Fields Medals 2022 | International Mathematical Union (IMU). Mathunion.org. 2022. Available from: هنا

2. Curriculum Vitæ of Hugo Duminil-Coping [Internet]. Ihes.fr. [cited 5 July 2022]. Available from: هنا

3. June Huh's Home Page [Internet]. Web.math.princeton.edu. [cited 5 July 2022]. Available from: هنا

4. James Maynard CV [Internet]. Mathunion.org. [cited 5 July 2022]. Available from: هنا

5. Maryna Viazovska - Deutsche Digitale Bibliothek [Internet]. Deutsche-digitale-bibliothek.de. [cited 5 July 2022]. Available from: هنا