التوعية الجنسية > الحياة والحقوق الجنسية والجندرية

من هم ثنائيي الميول الجنسية؟

تبعًا لدراسة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في العام 2016، فإن 1.3% من النساء و1.9% من الرجال قالوا إنهم مثليو الميول الجنسية، و5.5% من النساء و2% من الرجال قالوا إنهم ثنائيو الميول الجنسية (1). فماذا نعني بمصطلح ثنائية الميول الجنسية؟

ثنائيي الميول الجنسية مصطلح واسع وشامل يصف الانجذاب الجسدي أو الرومانسي أو السلوك الجنسي الذي لا يقتصر على جنس واحد، وباللغة العلمية للتوجه الجنسي، تشمل الازدواجية كلًا من الانجذاب أو السلوك المغاير والمثلي، وبالاعتماد على ثقافة المتحدث وخلفيته وسياسته، يترجم ذلك المصطلح إلى مجموعة متنوعة من التعريفات الشائعة مثل: الانجذاب للرجال والنساء، الانجذاب إلى الجنس نفسه والأجناس الأخرى، والانجذاب إلى كل الأجناس، والحب يتخطّى مفهوم الجنس والانجذاب بصرف النظر عن الجنس (2).

وقد أزالت الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA) تشخيص «المثلية الجنسية» من الطبعة الثانية من دليلها التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-II)، لكن 12% من الرجال ثنائيي الميول الجنسية فحسب قد أفصحوا عن ميولهم للأشخاص المقربين منهم (3,4).

إليك بعض أسباب تحفظ الرجال عن «الخروج من الخزانة»:

تأثر العلاقات العامة والتشكيك بذكوريتهم وردة فعل العائلة تجاه هذا الميول وضعف نظام الدعم من المحيط لهؤلاء الرجال وقلقهم من نظرة النساء لهم (4).

جديرٌ بالذكر أن هؤلاء الأشخاص قد ينجذبون إلى الأجناس المختلفة بطرائق مختلفة، أو قد ينجذبون إلى جنس معين أكثر من غيره كذلك فقد ينجذبون إلى أجناس مختلفة في أوقات معينة وفي أوقات أخرى يختفي هذا الانجذاب، بمعنى آخر؛ هناك أشكال عديدة لتكون ثنائي الميول الجنسية، بقدر عدد الأشخاص ثنائي الميول الجنسية! (2).

المصادر:

1. Understanding Bisexuality [Internet]. هنا. 2017 [cited 9 June 2022]. Available from: هناl

2. What is Bisexuality? [Internet]. Bi.org. [cited 9 June 2022]. Available from: هنا

3. Drescher J. Out of DSM: Depathologizing Homosexuality. Behavioral Sciences [Internet]. 2015 [cited 23 June 2022];5(4):565-575. Available from: هنا

4. Coming Out as a Bisexual Man: The 5 Reasons Why We Don’t – Bisexual Resource Center [Internet]. Biresource.org. 2021 [cited 9 June 2022]. Available from: هنا