التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

الولايات المتحدة الأمريكية تقرر منع الإجهاض

يُعرَف الإجهاض على أنّه الإجراء الطبي لإنهاء الحمل، ويحصل باستخدام أنواع معينة من المواد الدوائية أو بواسطة عمل جراحي (1).

وقد شهدنا خلال الأيام الماضية القليلة حدثًا مهمًّا في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية؛ فقد اتخذت المحكمة العليا في أمريكا (Supreme court) القرار القاضي بإنهاء العمل بقانون Roe v Wade (2) الذي ينص على مشروعية الإجهاض في الأراضي الأمريكية جميعها؛ أي إن الإجهاض كان قانونيًا ويحق لأي سيدة إجراؤه تحت إشراف طبي وعناية طبيّة تضمن سلامتها (3). 

وقد نص قرار * ولاية مسيسبي* على الآتي " باستثناء الحالات الطبية الطارئة، أو وجود تشوهات شديدة لدى الجنين، فلا يجب إجراء إجهاض إنسان لمّا يولد إذا كان عمر الحمل قد تجاوز الخمسة عشر أسبوعًا أو التحريض عليه".

مع الإشارة إلى أن تطبيق هذا القرار عائد إلى كل ولاية على حدة، أي إن الإجهاض سيكون ممنوعًا (بشكلٍ نهائي) في بعض الولايات وقانونيًّا في البعض الآخر على حسب قوانين كل ولاية (3).

ومع صدور هذا القرار ضج الشارع الأمريكي ومعه وسائل التواصل الاجتماعي في كل أنحاء العالم بين مؤيد ومحتفل ومعارض وغاضب، وقد عبر عديد من السياسيين الأمريكيين عن مواقفهم الداعمة أو الرافضة، ولا تزال التغطية مستمرة، والنقاش مستمرٌ عن فعالية استمرارية هذا القرار أو سيحصل تراجعٌ عنه تحت الضغط الشعبي والعالمي (4,5).

وأنتم ما رآيكم في هذا القرار؟

المصادر:

1. Abortion [Internet]. nhs.uk. 2020 [cited 26 June 2022]. Available from: هنا

2. Roe v. Wade. Summary of Roe v. Wade and Other Key Abortion Cases. US.: Supreme Court of United States; 1973. Available from:هنا

3. Supreme Court of the United States. United States: Certiorari to the United States Court of Appeals For The Fifth Circuit; No. 19–1392. 2022. Available from: هنا

4. Supreme Court and Roe v. Wade [Internet]. Nytimes.com. 2022 [cited 26 June 2022]. Available from: هنا

5. Protests and celebrations as Supreme Court overturns Roe v. Wade [Internet]. NBC News. 2022 [cited 26 June 2022]. Available from: هنا