الطب > ‏معلومة سريعة‬

الجوع؛ من أجل ذاكرة أفضل!

من المؤكد أنك سبق ودخلت متجر ما وأنت جائع ثم رأيت الطعام في الداخل وأردت تناول كل ما تراه عيناك؛ إن السبب في هذه الحادثة هو هرمون الجريلين الذي يجعل الطعام يبدو مرغوبًا للغاية عند الجوع (1). 

تنتج المعدة هرمون الجريلين عند الجوع الذي يحفز الشهية وينقص من تقويض الدهون بواسطة ارتباطه بالمستقبلات العصبية في منطقة ما تحت المهاد، ووجد أيضًا أنه يؤثر في منطقة الحُصين المسؤول عن تكوين الذكريات (2,3).

ويؤثر هذا الهرمون في تنظيم سلوك التغذية والتمثيل الغذائي من خلال إشارات العصب المبهم التي ترسل معلومات من القناة الهضمية إلى الدماغ، ووجدت الأبحاث أن له دور مهم أيضًا في العمليات المعرفية، بما في ذلك السلوك التحفيزي العاطفي والذاكرة المعتمدة على الحصين (4).

وفي دراسة أجريت على الفئران؛ حقن الباحثون الفئران بهذا الهرمون وأجروا ثلاثة اختبارات سلوكية تعتمد على وظائف ذاكرة الحُصين. 

فوجدوا أن هرمون الجريلين قد حسن أداء الذاكرة عند الفئران وذلك اعتمادًا على الجرعة؛ إذ تحسن الأداء بنسبة 20-30٪ عند إعطاء أعلى جرعة، ووجدوا أيضًا أن الفئران التي تحاكي مرض الزهايمر أبدت تحسنًا في أداء الذاكرة؛ ولهذا يقترح الباحثون استخدام الجريلين بمثابة علاج محتمل لفقدان الذاكرة لكن الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن هي من الآثار الجانبية المحتملة. 

وبذلك وجدوا أن تأثير الجريلين المباشر على الدماغ الأعلى يسهم في تقوية الإدراك؛ فمثلًا في حالة الجوع تحتاج لتكون يقظًا ومدركًا لبيئتك للمساعدة في العثور على وجبة (2).

ووجد الباحثون أيضًا أن هذا الهرمون يحفز مراكز المكافأة في الدماغ ذات الصلة بالسلوك الإدماني؛ إذ صُوّر الدماغ بطريقة تدعى الرنين المغناطيسي الوظيفي وذلك لتعقب تدفق الدم في الدماغ من خلال مشاهدة  المتطوعين صور الطعام، ووجدوا أن أولئك الذين حُقِنوا بالجريلين كان لديهم تدفق دم أكثر ونشاط أكبر في عدة مناطق من الدماغ؛ إحداها الجسم المخطط الذي يحوي مستقبلات لناقل عصبي يسمى الدوبامين والذي يرتبط بمشاعر المتعة والإدمان (1). 

المصادر:

Ledford H. Hunger hormone helps memory. Nature [Internet]. 2008 [cited 2022 jun 10];. Available from: هنا

2. Powell K. Hungry for better memory. Journal of Cell Biology [Internet]. 2006 [cited 2022 jun 10];172(6):787b. Available from: هنا

3. Tong J, D’Alessio D. Ghrelin and hypothalamic development: too little and too much of a good thing. Journal of Clinical Investigation. 2015 [cited 2011 Jun 11];125(2):490-2. Available from: هنا

4. Davis E, Wald H, Suarez A, Zubcevic J, Liu C, Cortella A et al. Ghrelin Signaling Affects Feeding Behavior, Metabolism, and Memory through the Vagus Nerve. Current Biology [Internet]. 2020 [cited 2022 jun 10];30(22):4510-8.E6. Available from: هنا