الفيزياء والفلك > علم الفلك

الكوكب الأقرب من ضمن الكواكب التي قد تكون صالحة للحياة

قام فريق فلكي دولي بقيادة Robert A. Wittenmyer من جامعة (نيو ساوث ويلز) في استراليا بتقديم اكتشاف عن إمكانية وجود كوكب ضخم شبيه لكوكب الارض وقد يكون صالح للحياة و يدور بالقرب من نجم قزم احمر ،Gliese 832،ويبعد 16سنة ضوئية عنا. هذا النجم عرف عنه مسبقا بأنه يضم حوله كوكب بارد شبيه بالمشتري يدعى Gliese832b تم اكتشافه عام 2009، أما الكوكب الجديد Gliese832c فقد تمت إضافته إلى قائمة الكواكب الخارجية الصالحة للحياة ليصبح من ضمن 23 كوكب مثير للاهتمام حول قابلية الحياة عليها، وعدد تلك الكواكب كان قد تضاعف تقريبا في هذه السنة وحدها.

الكوكب Gliese832c يمتلك دورة مدارية حول نجمه تعادل 36 يوم ، وكتلته تعادل على الأقل خمسة أضعاف كتلة الأرض، كما انه يتلقى نفس معدل الطاقة التي تتلقاه الأرض من الشمس، ما يعني بأنه قد تكون له نفس درجة حرارة الأرض، لكن بسبب التحولات الموسمية الكبيرة - وبغلاف جوي يفترض أن يكون مماثل لما هو على الأرض - من الممكن للغلاف الجوي الكثيف لهذا الكوكب أن يجعل منه حارا للغاية ما يعني بأنه قد يصبح شبيها بكوكب الزهرة .

يذكر أن كوكب Gliese832c هو واحد من ضمن أكثر ثلاثة كواكب شبيهة بالأرض، بالإضافة لكونه اقرب كوكب للأرض من ضمن تلك الكواكب الثلاثة.

ومع ذلك لا تزال هناك أمور مجهولة عنه مثل طبيعة مكوناته وشكل غلافه الجوي ما قد يؤدي إلى احتمالية أن يكون مختلف تماما عن الأرض وغير صالح للحياة.

والى الآن يعتبر كوكبي النجم Gliese832 نسخة مصغرة عن نظامنا الشمسي ، فالكوكب المكتشف قد يكون كالكواكب الداخلية في نظامنا الشمسي كالأرض والكوكب الضخم كالكواكب الخارجية في نظامنا كالمشتري ، حيث إن ذلك الكوكب الضخم قد يلعب دور ديناميكي مماثل للدور الذي يلعبه كوكب المشتري في نظامنا الشمسي ، وسيكون من المثير للاهتمام أن نعرف إذا كان هنالك أجسام إضافية (كواكب وغبار) في نظام Gliese832 تتبع نفس التشكيل المألوف لنظامنا الشمسي ، مع العلم أن مثل ذلك التشكيل لا يزال نادرا بين أنظمة الكواكب خارج المجموعة الشمسية المعروفة حتى الأن .

المصدر:

هنا