التوعية الجنسية > أيام عالمية

اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي

منذ عام 2015 أعلن في 19 حزيران (يونيو) "اليوم العالمي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع"، فما هذا المصطلح؟ ولماذا خلق هذا اليوم العالمي؟ وما تأثيره (1)؟

يشير مصطلح "العنف الجنسي المرتبط بالنزاع" إلى الاغتصاب والاستعباد الجنسي والإجبار على الدعارة والحمل والإجهاض والختان والزواج القسري وأي شكل آخر من أشكال العنف الجنسي المرتكب ضد النساء أو الرجال أو الفتيات أو الأولاد المرتبطين على نحو مباشر أو غير مباشر بالنزاع، ويشمل المصطلح أيضًا الإتجار بالأشخاص في حالات النزاع بغرض العنف الجنسي أو الاستغلال (2).

هذه الظواهر منتشرة في كل الدول التي تعاني نزاعات بأشكالها المختلفة، وتمتد من أوكرانيا إلى تيغراي في شمال إثيوبيا إلى سوريا؛ إذ قالت براميلا باتن الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع: "كل موجة حرب جديدة تجلب معها موجة متصاعدة من المأساة الإنسانية" (3).

وأظهر  تقرير مارس الذي يشمل عام 2021 أن 97 % من الحوادث تستهدف النساء والفتيات، وخصَّ بالذكر المهاجرات واللاجئات والنازحات والانتهكات المستمرة ضد النساء والفتيات خلال العمل لكسب لقمة العيش، وتحدث عن الصعوبات الاقتصادية وعدم المساواة بين الجنسين بصفتها عوامل مساهمة في العنف الجنسي (3).

لطالما كان الإبلاغ عن العنف القائم على النوع الاجتماعي قليل ويتفاقم نقص الإبلاغ عنه في حالات النزاع بسبب وصمة العار وانعدام الأمن والخوف من الانتقام ونقص الخدمات وتفاقمت بعض التحديات التي تواجهها النساء والفتيات في العام الماضي بسبب جائحة Covid19 مما أدى إلى زيادة مخاطر العنف الجنسي والاستغلال. وبحسب تقرير مجلس الأمن الدولي، فإن الوباء أعاق جهود خدمات الوقاية والحماية والعلاج داخل الدول المختلفة (4).

ولذلك في 19 يونيو 2015 علنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 19 يونيو من كل عام اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع؛ من أجل زيادة الوعي بضرورة وضع حد للعنف الجنسي المرتبط بالنزاع وتكريم الضحايا والناجين من العنف الجنسي في كل أنحاء العالم، وتوجيه التحية لكل أولئك الذين كرسوا حياتهم بشجاعة وفقدوا حياتهم في الدفاع عن هذه القضايا (4).

المصادر:

1. ICRC: International Day for the Elimination of Sexual Violence 2021 [Internet]. International Committee of the Red Cross. 2021 [cited 9 June 2022]. Available from: هنا

2. International Day for the Elimination of Sexual Violence in Conflict | United Nations [Internet]. United Nations. [cited 9 June 2022]. Available from: هنا

3. International Day for the Elimination of Sexual Violence in Conflict: Health Pooled Fund 2021 [Internet]. HPF South Sudan. [cited 9 June 2022]. Available from: هنا

4. International Day for the Elimination of Sexual Violence in Conflict [Internet]. United Nations Population Fund. 2022 [cited 9 June 2022]. Available from: هنا