الطب > ‏معلومة سريعة‬

جاستن بيبر ومتلازمة رامزي هانت!

نشر الفنان جاستن بيبر حديثًا فيديو على منصة انستغرام Instagram ينبِئ جمهوره فيه بإلغاءه عدة حفلات وعروض قادمة وذلك بسبب إصابته بمتلازمة تدعى رامزي هانت Ramsay Hunt Syndrome، وظهر بيبر بوجه نصف مشلول غير قادر على الابتسام أو الضحك أو إغلاق عينه في نصف وجهه الأيمن، فهل تعد هذه المتلازمة أمرًا خطيرًا؟ وهل يمكن علاجها أو التعافي منها والعودة للحالة الطبيعية؟ دعونا نتحدث سريعًا وباقتضاب عن هذه المتلازمة….

متلازمة "رامزي هانت" والمعروفة باسم الهربس النطاقي الأذني أو الهربس النطاقي في العقدة الركبية، هي اختلاط متأخر للعدوى بفيروس الحماق النطاقي varicella-zoster virus VZV الذي يؤدي إلى التهاب العقدة الركبية للعصب القحفي السابع cranial nerve CVII.

وسُميت هذه المتلازمة باسم طبيب الأعصاب الأمريكي وضابط الجيش الأمريكي في الحرب العالمية الأولى جيمس رامزي هانت (1872-1937) الذي وصف ثلاث متلازمات مختلفة أشهرها هذه المتلازمة.

تسبب المراحل الباكرة من عدوى فيروس VZV الحمى والطفح الجلدي الحويصلي المنتش، وهي حالة يشار إليها عادةً باسم جدري الماء Chickenpox، وبعد الإصابة الأولية؛ يبقى الفيروس في الغالب كامنًا في الجسم، لتسبب إعادة تنشيطه اللاحقة ظهورَ "نطاق" أو "هربس نطاقي".

تتظاهر هذه المتلازمة من ألم وطفح حويصلي على طول وتوزع العصب المصاب، ويتوافق ذلك عادةً مع قطاع جلدي واحد، ويعتمد الانتشار والأعراض المرافقة على العصب المصاب، وتشمل أقل من 1% من حالات الحلأ النطاقي إصابة للعصب الوجهي وهي التي تؤدي إلى متلازمة رامزي هانت (2). 

أما عن الأعراض والعلامات الرئيسة لهذه المتلازمة فهما اثنتان: 

كما قد يعاني المصاب:

وقد تحدث متلازمة رامزي هانت عند أي شخص مصاب سابقًا بجدري الماء، وتعد أكثر شيوعًا عند كبار السن، وخاصة ممن تجاوزوا  الـ 60 عامًا، وبالمقابل؛ فهي نادرة الحدوث عند الأطفال.

أما عن انتقال المرض؛ فالمتلازمة غير معدية، لكن وعلى الرغم من ذلك فإن إعادة تفعيل الفيروس النطاقي الحماقي قد يسبب حدوثَ جدري الماء عند الأشخاص غير مصابين سابقًا بجدري الماء وغير الملقحين ضدّه، كذلك فإن العدوى قد تكون خطيرة عند الأشخاص الذين يعانون خللًا في الجهاز المناعي (3). 

تشمل المضاعفات القصيرة الأمد للمتلازمة تسحجَ القرنية واعتلال القرنية والاكتئاب والقلق الاجتماعي واحتمال نقل جدري الماء للأشخاص المقربين غير الملقحين أو ناقصي المناعة.

أما على المدى الطويل، فإن الشلل الرخو مستبعد الحدوث، لكن تطور الحركات اللإرادية شائع جدًّا. تشمل الاختلاطات الأخرى طويلة الأمد الألم العصبي التالي للهربس والتندب الناتج عن الحويصلات والاكتئاب المستمر و/أو القلق الاجتماعي بسبب فقدان وظائف الوجه (2). 

ويشخص المرض أساسًا عن طريق القصة المرضية والفحص العصبي، وقد تبين أن فحص السائل الدماغي الشوكي CSF والتصوير بالرنين المغناطيسي مع حقن الغادولينيوم MRI لا يحملان أيَّ قيمة تشخيصية أو إنذارية (4). 

يتضمن علاج متلازمة رامزي هانت خيارات عدة:

ويساعد العلاج الفوري للمتلازمة على تخفيف الألم وتقليل خطر حدوث المضاعفات على المدى الطويل (5). 

فالمتلازمة محددة لذاتها، والعلاج يستهدف تقليلَ المدة الإجمالية للمرض، إضافة إلى توفير التسكين والوقاية من المضاعفات التي يمكن أن تحدث (2).

المصادر:

1. Bieber J. IMPORTANT PLEASE GUYS WATCH. I love you guys and keep me in your prayers [Web streaming video]. Instagram; 2022 Jun 10 [cited 2022 Jun 11]. Available from: هنا

2. Crouch A, Hohman M, Andaloro C. Ramsay Hunt Syndrome [Internet].US: Statpearls; [updated 2022 Jan 5, cited 2022 Jun 11]. Available from: هنا

3. Ramsay Hunt syndrome - Symptoms and causes [Internet]. US: Mayoclinic; [updated 2021 Oct 12; cited 2022 Jun 11]. Available from: هنا

4. Sweeney C, Gilden D.NOSOLOGICAL ENTITIES?: Ramsay Hunt syndrome. Journal of Neurology, Neurosurgery & Psychiatry[Internet]. 2001 Jan 8 [cited 2022 Jun 11];71(2):149-54. Available from: هنا

5. Ramsay Hunt syndrome - Diagnosis and treatment [Internet].US: Mayoclinic; [updated 2021 Oct 12; cited 2022 Jun 11]. Available from: هنا