البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

العيِّنة المتعلِّقة بالهدف Purposive sample

تُعدّ العيِّنة المتعلقة بالهدف Purposive sample أو الغرضية إحدى أنواع العيِّنات غير الاحتمالية Non-probability sample، ويُشار إليها أيضًا باسم عيِّنة الحُكّام أو عيِّنة الخُبراء، نظرًا لاختيارها من قِبَل الخُبراء بطريقة غير عشوائية يُفترَض أنها تضمَن تمثيلًا منطقيًّا للمجتمع (1).

يُستخدم جمع العيِّنات المتعلقة بالهدف على نطاق واسع في البحث النوعي لتحديد واختيار الحالات الغنية بالمعلومات المتعلقة بالظاهرة المدروسة (هدف الدراسة) مما يمكِّن من الاستخدام الأكثر فعاليةً للموارد المحدودة (2) وفهمٍ أعمق للحالات التي لا يمكن استخدام العيِّنات العشوائية لدراستها (3).

ويشمل ذلك تحديد واختيار الأفراد أو المجموعات الذين لديهم معرفة خاصة بالظاهرة المدروسة أو لديهم خبرة بها، ومدى توفُّرهم واستعدادهم للمشاركة، وقدرتهم على توصيل الخبرات والآراء بطريقة واضحة ومعبِّرة. في المقابل؛ يُستخدَم جمع العينات الاحتمالية أو العشوائية لضمان تعميم النتائج عن طريق تقليل احتمال الانحياز في الاختيار والتحكُّم في التأثير المحتمَل (2).

ومن حالات استخدام العيِّنات الغرضية:

مثال عن منهجية جمع العيِّنات الهادفة لدراسة تأثير الجفاف على مناطق في بلدٍ ما:

تُحدَّد خمس من أكثر المناطق تضررًا من الجفاف من خلال استعراض تقارير البعثات الميدانية من قِبل مختلف المؤسسات الحكومية، وفي كل منطقة من المناطق الخمس؛ تُسحب عينة محددة من ثمانية قطاعات فرعية فيها، إذ تحوي كل منها 20-40 أسرة، بعد أن تُحدَّد على النحو الآتي:

على الرغم من أن منهجية جمع العيِّنات لم تُقدِّم نظرةً شاملةً عن الحالة، إذ ركّزت على المناطق والأُسر الأكثر تضررًا، ولكن بالنظر إلى الوقت والمعلومات المحدودة؛ فإن هذا النوع من العيِّنات مَكّن من استخلاص استنتاجات حول شدة الحالة وكيف يمكن للأشخاص الأكثر تضررًا التعامل معها أو عدم القدرة على ذلك (3).

على الرغم من الاستخدام الواسع للعيِّنات الغرضية، لكن هناك العديد من التحديات في تحديد وتطبيق إستراتيجيتها المناسبة لأي دراسة. على سبيل المثال؛ يكون نطاق التباين في المجتمع الذي تُجمع العيِّنة منه غير معروف بدقة غالبًا في بداية الدراسة، لذا يُفترَض لتحديد الهدف جمعُ عيِّناتٍ من الخبراء الذين لديهم المعلومات ويغطّون نطاق التباين مع تقديم الأساس المنطقي لاختيار المشاركين في الدراسة (أي: ما سبب اختيار هؤلاء الأفراد لهذه الدراسة تحديدًا؟ وما الذي يؤهلهم للتعامل مع أهداف الدراسة؟) (2).

وتجدر الإشارة إلى إمكانية الدمج بين جمع العيِّنات المتعلقة بالهدف وتقنيات جمع العيِّنات العشوائية في بعض الحالات (3).

المصادر:

1. Lavrakas PJ. Purposive Sample. In: Lavrakas PJ, ed. by. Encyclopedia of Survey Research Methods - SAGE Research Methods [Internet]. Thousand Oaks, CA: Sage Publications, Inc.; 2008 [cited 3 June 2022]. Available from: هنا

2. Palinkas LA, Horwitz SM, Green CA, Wisdom JP, Duan N, Hoagwood K. Purposeful Sampling for Qualitative Data Collection and Analysis in Mixed Method Implementation Research. Administration and Policy in Mental Health and Mental Health Services Research [Internet]. 2013 [cited 3 June 2022];42(5):533-544. Available from: هنا

3. World Food Programme (WFP). 2.7 Sampling - Part III / chapter 2: Planning an EFSA - Emergency Food Security Assessment Handbook second edition. Rome - Italy: World Food Programme (WFP); 2009 p. 95 -103. Available from:هنا