كتاب > معلومة سريعة

فانتازيا الخيال والواقع

تنتمي رواية (ماكيت القاهرة) للروائي طارق إمام إلى عالم الواقعية السحرية، إذ تدور أحداثها في القاهرة بين عامي 2011 و2069، وتمتلئ بالأشياء الغرائبية بدءًا بالكتاب غير مرقم الصفحات والمليء بملاحظات مكتوبة بخط اليد في نسخه جميعها الجديدة أو المستعارة من المكتبة، مرورًا بالجاليري الذي تديره امرأة تجلس داخل دائرة لا تخرج منها أبدًا، انتهاءً بطفل قتل أباه بإلصاق إصبعه الصغير في جبهة والده، وللمزيد من الغرابة تحمل الشخصيات جميعها أسماءً مستعارة تعبر عن هوية كل شخص فيهم.

إذ تبدأ الرواية بتلك المعلومة "يتذكّر أوريجا أنه كان طفلًا حين قتل أباه بهذه الطريقة: ألصق إصبعًا بجبهته، متخيلًا أنه مسدس، وأطلق دويًا من فمه: بوم" (1). ومنذ ذلك اليوم لم يكبر ذلك الإصبع أبدًا.

تلتقي مديرة الجاليري وتدعى (المسز) في عام 2045 بـ (أوريجا) الذي يهوى فن المصغرات لكي يصنع ماكيت لمدينة القاهرة في زمنٍ سابق. يعكف أوريجا على صناعة ذلك الماكيت هربًا من وحدته وليجد مكانًا يعيش به حتى وإن كانت فترة صناعته للماكيت.

ثم تنتقل الرواية إلى عام 2020 لتلتقي مديرة الجاليري بـ (نود) صانعة الأفلام الوثائقية التي تقدمت لمنحة الجاليري لإنتاج فيلم عن الجاليري، ثم تنتقل الرواية إلى (بلياردو) رسام الجرافيتي في عام 2011 بقصته البعيدة عن الجاليري قبل أن يلتقي بـ( المسز) أيضًا.

تتنقل الرواية بين شخصياتها المستقلة إلى أن تتشابك قصصهم بطريقةٍ ما، فنجد الحدث تتكرر روايته من وجهة نظر كل شخصيةٍ فيهم ما يجعل القارئ يحيط بالقصة أكثر.

وصلت رواية (ماكيت القاهرة) إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) عام 2022 (2).

المصادر:

1. ماكيت القاهرة

المؤلف: طارق إمام

منشورات المتوسط. الطبعة الأولى. 2021.

عدد الصفحات: 408 صفحة.

2. 2022 القائمة القصيرة. الجائزة العالمية للرواية العربية. 2022. هنا