الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

هل شرب الكحول المفرط يعطيك كرشًا؟!

يُعد تناول الكحول أمرًا شائعًا في كثير من بلدان العالم، وعلى الرغم من أن الاستخدام المعتدل للكحول غير ذي ضرر، فإن الاستهلاك المفرط للكحول هو السبب الرئيس الثالث للوفيات المبكرة (بعد التدخين والسمنة) (1). 

ومن بين المشكلات العديدة المرتبطة بالإفراط في شرب الكحول، دُرست العلاقة بين تناول الكحول ووزن الجسم على نطاق واسع خلال السنوات الماضية، ووُجد أن مؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهون، ومحيط الخصر يكونون أعلى لدى الأفراد الذين يشربون خمسة مشروبات أو أكثر يوميًا مقارنةً بغير شاربي المشروبات الكحولية (لدرجة تسمية هذه الزيادة بكرش البيرة أو بطن البيرة Beer Belly) (1). 

ومن هنا أصبح من المهم فهم العلاقة بينهما بالنظر إلى أن الإفراط في تناول الكحول والسمنة هما مصدر قلق للصحة العامة (1). 

إذًا ما حقيقة العلاقة بين شرب الكحول وزيادة الوزن خاصةً في محيط البطن (الكرش)؟

ولكن! هل من الصحيح أن الكحول قد يكون من أسباب تشكل دهون البطن؟!

دُرست العلاقة بين تناول الكحول والزيادة في محيط الخصر، وقد لوحظ أن هناك ارتباط إيجابي عند الرجال، كان الرجال الذين يستهلكون 1000 مل / يوم (4 كؤوس في اليوم) من البيرة أكثر عرضةً بنسبة 17% لزيادة حجم الخصر مقارنةً بقليلي الاستهلاك (4)، والسبب الرئيس أن الكحول يسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يزيد من تراكم الدهون في الأنسجة الدهنية الحشوية (الموجودة في البطن) (3).

ما هي خطورة السمنة في محيط البطن؟

 تكمن مشكلة دهون البطن في أنها لا تقتصر على الدهون تحت الجلد بل وتشمل أيضًا الدهون الحشوية في بطنك وفي الفراغات بين أعضائك الداخلية، وبصرف النظر عن وزنك الإجمالي، فإن تكدّس كمية كبيرة من دهون البطن والدهون الحشوية يزيد من مخاطر:

يبدأ الخطر بالارتفاع عند حجم الخصر فوق 37 بوصة (94 سم) للرجال، وإن القياس فوق 40 بوصة (101.6 سم) سيضعك في منطقة الخطر، أما عند النساء فأحجام الخصر المقابلة هي (31-35) بوصة (78.4-88.9 سم) (5).

في الختام، إن أهم الإرشادات الواجب اتباعها لتقليل زيادة الوزن بسبب الكحول هي التناول المعتدل للكحول إن كان لا بد من تناوله. إن الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أقل فإن الاعتدال عندهم يعني تناول مشروبين في اليوم، أما الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، فهذا يعني تناول مشروب واحد يوميًا (كلما قل تناولك المشروب، قل استهلاكك السعرات الحرارية، وقل احتمال اكتساب دهون البطن) (2).

إعداد: Khuzama Ahmad

تدقيق لغوي: عبد الرحمن داده

المصادر:

 
1. Traversy G, Chaput J. Alcohol Consumption and Obesity: An Update. Current Obesity Reports [Internet]. 2015 [cited 30 May 2022];4(1):122-130. Available from: هنا
2. Belly fat in men: Why weight loss matters [Internet]. Mayo Clinic. 2021 [cited 30 May 2022]. Available from: هنا
3. Schröder H, Morales-Molina J, Bermejo S, Barral D, Mándoli E, Grau M et al. Relationship of abdominal obesity with alcohol consumption at population scale. European Journal of Nutrition [Internet]. 2007 [cited 31 May 2022];46(7):369-376. Available from: هنا
4. Schütze M, Schulz M, Steffen A, Bergmann M, Kroke A, Lissner L et al. Beer consumption and the ‘beer belly’: scientific basis or common belief?. European Journal of Clinical Nutrition [Internet]. 2009 [cited 30 May 2022];63(9):1143-1149. Available from: هنا
5. Simon H. Beer belly [Internet]. Harvard Health. 2018 [cited 30 May 2022]. Available from: هنا