الفيزياء والفلك > علم الفلك

أول صورة لثقب أسود في مجرة درب التبانة

أعلن فريق بحث دولي من علماء الفلك عن الصورة الأولى لأفق الحدث للثقب الأسود في مجرة درب التبانة (أفق الحدث هي المنطقة المحيطة بالثقب الأسود) (1,2).

الصورة الملتقطة تتفق تمامًا مع تصورات العالم الألماني أينشتاين حول شكل الثقب الأسود. 

إنّ تصوير أفق الحدث للثقب الأسود يحتاج إلى تلسكوب بحجم الأرض، وهذا الأمر مستحيل عمليًّا (1,2).

تضافرت جهود 300 عالم من 80 دولة لتشكيل شبكة من التلسكوبات الراديوية الموجودة في أماكن معينة من العالم، ليُشَكَّل تلسكوب افتراضي بحجم الأرض، يسمى تلسكوب أفق الحدث (Event Horizon Telescope (EHT.

الثقب الأسود المعروف باسم  Sagittarius A يبعد قرابة 27000 سنة ضوئية عن الأرض، وتبلغ كتلته 4 ملايين أضعاف كتلة شمسنا، وحجمه في السماء كحجم قطعة دونت على كوكب القمر (1,2).

وهو ثاني ثقب أسود صُوِّر بعد الثقب الأسود الذي صُوِّر سنة 2019 في المجرة M87،     

وهو أكبر بألف مرة من ثقب (Sagittarius A (1,2.

شرحت سيرا ماركوف -أستاذة في الفيزياء الفلكية- أنّ الثقبين M87  وSagittarius A هما نوعان مختلفان من الثقوب السوداء ولهما كتلتان مختلفتان، لكن أفق الحدث لهما متشابه تشابهًا مذهلًا (1,2).

وقالت فريال أوزيل عالمة الفيزياء الفلكية: لم يكن الوصول إلى هذا سهلًا؛ قد استغرقنا سنوات عديدة لجمع البيانات والتأكد منها (3).

تساعدنا هذه الخطوة الجبارة على مقارنة الثقبين لاختبار نظريات الغاز المتشكل حولهما، وتطوير نظريات جديدة، وفهم الجاذبية على نحوٍ أفضل (1,2).

المصادر:

1- Astronomers reveal first image of the black hole at the heart of our galaxy. Event Horizon Telescope. Retrieved. 2022. Available from: هنا

2- Astronomers reveal first image of the black hole at the heart of our galaxy. eso.org. 2022. Available from: هنا

3- Cooper K. Behold! this is the first photo of the milky way's monster black hole sagittarius A*. Space.com. 2022. Available from: هنا