التوعية الجنسية > ألـبـــومــات

أشكال غشاء البكارة

غشاء البكارة هو غشاءٌ رقيقٌ جدًا من الأنسجة الشبيهة بالجلد، يغطي فتحة المهبل جزئيًا، أو كليًا في بعض الحالات، وله أشكال متنوعة جدًا نورد أهمها (1).

غشاء البكارة الحلقي: غشاءٌ رقيقٌ هلالي الشكل يحيط بفتحة المهبل. وهو الأكثر شيوعًا لدى الفتيات. يسمح هذا الشكل لدم الحيض بالخروج من المهبل (2).

غشاء البكارة الأرتق: هو غشاء رقيق يغطي فتحة المهبل بالكامل. ولأنه غير مثقب، لا يسمح بمرور دم الحيض من المهبل. يؤدي هذا عادةً إلى بقاء الدم في المهبل (2).

مع تجمع دم الطمث، تتطور كتلة مهبلية وألم في البطن و الظهر. تعاني بعض الفتيات أيضًا ألماً عند التغوط وصعوبة في التبول (2). يوجد هذا الشكل عند 0.1% إلى 0.01% من الفتيات عند الولادة. ولا يُعرف سبب وجوده (1).

تُجرى عملية جراحية بسيطة لإصلاح غشاء البكارة غير المثقوب بشقه أو إزالة الجزء الزائد منه. تتعافى الفتيات من هذه الجراحة في غضون أيام قليلة. بعد العلاج تعود الفتاة إلى حياتها الطبيعية (1).

غشاء البكارة ذو الثقب الصغير: هو غشاء رقيق له فتحة صغيرة تسمح بخروج دم الطمث من المهبل (2).

غشاء البكارة الحاجزي: يضم غشاء البكارة الرقيق حزمة من الأنسجة في المنتصف تفصل الفتحة المهبلية إلى فتحتين صغيرتين (1).

أصبحت جراحة ترميم غشاء البكارة (ترقيع غشاء البكارة) ، وهي عملية تهدف إلى استعادة السلامة التشريحية الإجمالية لغشاء البكارة، أكثر شيوعا ولكن لهذا الإجراء مخاطره المحتملة مثل النزف وعسر الجماع وغيرها (1).

عندما يتمزق غشاء البكارة يبقى جزء منه ندعوه carunculae myrtiformis و ليس له اي وظيفة، ولكن ظهوره منقطع له اهمية اجتماعية وثقافية في بعض المجتمعات مع عواقب وخيمة (3).

المصادر:

1. Cribriform Hymen: Causes, Symptoms, Diagnosis & Treatment [Internet]. Cleveland Clinic. 2022 [cited 29 April 2022]. Available from: هنا

2. Hymens: Types of Hymens [Internet]. Center for Young Women's Health. 2021 [cited 1 March 2022]. Available from: هنا

3. Kocjancic N, Iacovelli V, Acar Ö. Sexual Function and Dysfunction in the Female. In: Partin A, Dmochowski R, Kavoussi L, Peters C, ed. by. Campbell-Walsh-Wein Urology, Twelfth Edition [Internet]. 12th ed. Philadelphia: Elsevier, Inc.; [cited 29 April 2022]. p. 1627-1657.e9. Available from: هنا