الفنون البصرية > منوعات فنية

موناليزا الفن الحديث؛ بقيمة 195 مليون دولار أمريكي!

منذ فجر البشرية؛ احتل عدد قليل من اللوحات العالمية الصدارة، ومن هذه اللوحات بلا شك العمل الفني (The Shot Marilyns) للفنان أندي وارهول (Andy Warhol)؛ التي تعد أبلغ مثال للحلم الأمريكي؛ إذ يصفها كثيرون بـِ موناليزا الفن الحديث (1).

بيعت لوحة "Shot Sage Blue Marilyn" في 9 مايو 2022م بمبلغ 195 مليون دولار أمريكي، خلال مزادات كريستي (Christie)  للقرن العشرين والقرن الحادي والعشرين (1)، إذ رسم وارهول لوحاته الأولى لمارلين مونرو بعد وقت قصير من وفاة الممثلة بسبب جرعة زائدة من المخدرات في 5 أغسطس 1962م باستخدام حبر على شاشة حريرية وطلاء أكريليك (2).

فهي وبعدها الأسطورةَ الذهبية للشاشة الفضية، برزت مارلين مونرو بوصفها موضوعًا مثاليًّا لـِ وارهول ساحرةً للغاية ومأساوية في الوقت نفسه، وفتنت طبيعتها المزدوجة والمعقدة فنان البوب (1).

ويعد الفنان وارهول من أهم فناني القرن العشرين، فقد حاز عديدًا من الجوائز لتصميماته الإعلانية المميزة، وفي الوقت ذاته استطاع أن يطور أسلوبه الخاص في الرسم الذي كان مستوحى من الثقافة الشعبية، وهذا ما شد الفنان وسيطر على أعماله بأكملها (3).

كيف ترى هذا العمل الفني قارئنا الشغوف؟ وعلى أي أساس قُيّمت قيمته المادية حسب رأيك؟

المصادر:

1. Andy Warhol’s Marilyn: an icon of beauty | Christie's [Internet]. Christies.com. 2022 [cited 17 May 2022]. Available from: هنا

2. Marilyn Diptych [Internet]. tate.org. [cited 17 May 2022]. Available from: هنا

3. Andy Warhol [Internet]. National Gallery of Art. [cited 17 May 2022]. Available from: هنا