الطب > ألـــبــــومــــات

آفات جلدية شائعة

يعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان، و يشكل مرآة تعكس العديد من الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان ، وكثيرًا منها يعتبر سليمًا تبعًا للتغيرات التي تطرأ مع التقدم في العمر . 

نعرض لكم في هذا الألبوم بعض التظاهرات التي قد تصادفها على جلدك 

الشواك الأسود: 

هو أكثر التظاهرات الجلدية شيوعًا لداء السّكري، والسمنة المفرطة والمقاومة على الأنسولين وأكثر ما يظهر على جلد الرقبة وثنيات الجلد مثل الإبط والفخذين (1).

الدخنيات: 

أكياس حميدة مليئة بالكيراتين تظهر بصورة شائعة لدى الأطفال حديثي الولادة، وغالبًا ما تختفي الآفات في غضون الأسابيع القليلة الأولى، لذلك لا تحتاج إلى أي علاج (2).

العدّ لدى حديثي الولادة: 

حالة حميدة وعابرة خلال ثلاثة أشهر إذا لم تترافق مع حالات شديدة، وتتميز بظهور حب الشباب بعد 30 يوم من الولادة، ويعود سببها إلى الفائض من الأندروجينات وهو أفضل من العد لدى الأطفال (2).

الطغوات Acrochordons: 

هي زوائد جلدية حميدة لونها من لون الجلد تقريبًا، وتظهر على الرقبة والإبطين، وهي أيضًا شائعة لدى مرضى السكري والمقاومة على الأنسولين ومع السمنة (1). 

الجفاف: 

يعاني كبار السن من الجفاف الذي يبدأ أولًا في أسفل الذراعين والساقين، وذلك بسبب تراجع إفراز الزهم مع تقدم العمر، ويمكن أن يؤدي إلى مشكلات مثل حكة الشتاء (3).

النمش الشمسي: 

لطخات بنية على الأجزاء المعرضة للشمس من الوجه والذراعين، وهي عبارة عن فرط تصبغ نتيجة التعرض المزمن لأشعة الشمس مع التقدم بالعمر (3). 

فرفرية الشيخوخة: 

هو نزيف تحت البشرة يظهر على شكل لطخات حمراء تحت الجلد، وتحدث في المناطق الأكثر تعرضًا للشمس من الساعدين؛ إذ يكون الجلد أكثر رقة وتكون الأوعية أكثر هشاشة، مما يجعل النزف مرئيًا (3).

المصادر:

1. Duff M, Demidova O, Blackburn S, Shubrook J.Cutaneous Manifestations of Diabetes Mellitus. Clinical Diabetes [Internet]. 2015 Jan 1 [cited 2022 May 20];33(1):40-8. Available from:  هنا

2. Kutlubay Z, Tanakol A, Engýn B, Onel C, Sýmsek E, Serdaroglu S, et al. Newborn Skin: Common Skin Problems. Maedica [Internet]. 2017 Jan [cited 2022 May 20];12(1):42-7. PMCID: PMC5574071/PMID: 28878836. Available from:هنا

3. Scott T D. How Do I Differentiate Normal Aging of the Skin From Pathologic Conditions? [Internet]. New York: Medscape; 2008 June 10 [cited 2022 May 20]. Available from: هنا