كتاب > ألـبومات

روايات جرت أحداثها في عربات القطار - الجزء الثاني: روايات مترجمة

يُعدّ السفر بالقطار تجربةً مثيرةً ومُلهمة، وغالباً ما تضع بصمتها في وجدان المسافرين لما تضيفه هذه التجربة من راحةٍ ومتعةٍ وجلاءٍ بالبصر للمناظر الطبيعية التي تمرّ أمام المسافر عبر نوافذ واسعة مع حركةٍ رتيبة تزيد المسافر استرخاءً ودعة.

استنهض القطار خيال المبدعين من الكتّاب فألّفوا رواياتٍ تجري أحداثها على سكة الحديد حيث المغامرة والغموض وفكرة السفر والترحال التي لاتزال حاضرةً في أذهان كلّ محبٍ للحركة والحياة.

في الجزء الثاني من هذا الألبوم نستعرض معاً ستاً من أبرز الروايات العالمية المُترجمة إلى العربية التي جرت أحداثها في عربات القطار، فتابعوا معنا.

أطفال السكة الحديدية - إديث نسبيت

يفقد أطفالٌ ثلاثة أباهم في ظروفٍ غامضة، فتحاول الأم أن تشتّت حزنهم بمغامراتٍ ورحلاتٍ شيّقة على سكة القطار، فيجعلون من مساعدة الناس والوقوف إلى جانبهم ساعات المحنة هدفاً لهم، تدوّن أمّهم الأديبة المحترفة كل ذلك في سلسلةٍ قصصيّة تكون مصدر رزقٍ لها ولأبنائها.

يعود الخير الذي زرعوه على جنبات سكة القطار بالفائدة عليهم وعلى أبيهم الغائب (1). 

جريمة في قطار الشرق السريع - أجاثا كريستي.

يجد المحقق (بوارو) نفسه أمام جريمة قتل في قطار الشرق السريع، ويُكلّف بمعرفة القاتل في أثناء وقوف القطار اضطرارياً بسبب الثلوج.

يحصر المحقق التهمة بين بضع ركّابٍ وتتكشّف الأدلة تباعاً لتكون نهاية الرواية عكس ما يتوقّعه كلّ قارئ.

لاتغادر بيئة الرواية عربات القطار، وتنحصر كل الأحداث على سكة الحديد في سردٍ سريعٍ مشوّق تملك الكاتبة أجاثا كريستي أدواته الاحترافية (2).

قطار الليل إلى لشبونة - باسكال مرسييه

بعد خمسين عاماً من العمل الدؤوب يقرر عالم اللغويات (غريغوريس) اعتزال العمل والسفر إلى لشبونة للبحث عن مؤلف كتابه المفضّل (صائغ الكلمات) .

تحدد هذه الرحلة مصير بطل الرواية الذي يكتشف من خلالها ذاته الداخلية المتوارية خلف قناعٍ من التهميش والتربّص.

تركّز الرواية على فلسفة علم الألسن وكشف الأثر الذي تُحدثه اللغة ودوّرها الساحر في التأثير بالنفس (3).

ألف - باولو كويلو

في السفر اختبارٌ للنفس وتواصلٌ مع الناس والطبيعة، ولأجل هذا وسعياً وراء الحكمة يقرر البطل القيام برحلةٍ صوفيةٍ تأخذه من أفريقيا إلى أوروبا وسيبيريا، يلتقي فيها بعازفة الكمان التركية (هلال) .

لاتقتصر الرحلة على التنقل بين الأماكن، بل تأخذه في رحلةٍ إلى الماضي حيث حبّه الأول الذي خسره بفعل الخيانة، فهل تُصلح هذه الرحلة أخطاء الماضي؟ هذا ما يجيب عليه كويلو في واحدة من أبرع أعماله الأدبية (4).

 فتاة القطار - باولا هوكينز

في لمحةٍ تستغرق ثانيةً واحدة ترى فتاة القطار ما يصدمها، مشهدٌ يكسر رتابة المشاهد التي تمرّ بها يومياً وهي تستقل القطار جيئةً وذهاباً بين البيت والعمل.

تتناول الرواية قضية الخيانة الزوجية وتحدث اضطراباتٌ على سكة الحديد ويصبح وقوف القطار على إشارة السكة حدثاً ضرورياً لاكتمال الحبكة وتطوّر الحكاية (5).

مترو 2033 - ديمتري غلوكوفسكي

يتحول ميترو موسكو إلى ملجأٍ فيه خلاص البشرية وأمنها الوحيد من أزمةٍ أتت على قارات الأرض جميعاً وأفنت البشرية إلا بضعة مئاتٍ من الأشخاص الذين يستقلون الميترو ويسعون بوساطته إلى الوصول إلى محطة الأمان الأخيرة.

يضع الكاتب قرّاءه في جوٍّ مشحونٍ بالتوتر والخوف اللاذع من مستقبلٍ غامض، ويجعل من ركوب ميترو موسكو ملاذاً يحلم به كل من يتمنى النجاة (6).

المصادر:

(1) أطفال السكة الحديدية، إديث نسبيت. مؤسسة هنداوي. 202 صفحة. تاريخ النشر: 1906.

(2) جريمة في قطار الشرق السريع، أجاثا كريستي. 256 صفحة. تاريخ النشر: 1934.

(3) قطار الليل إلى لشبونة، باسكال مرسييه. دار مسكلياني. 572 صفحة. تاريخ النشر: 2019.

(4) ألف، باولو كويلو. شركة المطبوعات للتوزيع والنشر. 335 صفحة. تاريخ النشر: 2010.

(5) فتاة القطار، باولا هوكينز. دار التنوير. 384 صفحة. تاريخ النشر: 2015.

(6) ميترو 2033، ديمتري غلوكوفسكي. دار نينوى. 703 صفحة. تاريخ النشر:2002.