الكيمياء والصيدلة > كيمياء

حالات المادة

تشكل المادة كوننا وكل ما يحيط بنا، وتختلف حالاتها تبعاً لترتيب الجزيئات فيها والسلوك الذي تتبعه، وعليه؛ يمكن تصنيف المادة إلى أربع حالات رئيسية؛ لنتعرف إليها معًا.

الحالة الصلبة: تكون الجزيئات في الحالة الصلبة مترابطة بإحكام في نمط منتظم تحت تأثير القوى الجزيئية، وتتأثر الجسيمات بالاهتزاز؛ لكنها لا تتحرك أو تنزلق فوق بعضها البعض، وتتميز الحالة الصلبة بشكل وحجم ثابتَين (1,2).

الحالة السائلة: تكون الجزيئات في الحالة السائلة متقاربة، وتكون القوى الجزيئية أضعف من الحالة الصلبة؛ مما يسمح لها بالاهتزاز والحركة، ويأخذ السائل شكل الوعاء الذي يوضع فيه مع الحفاظ على حجم ثابت (1,2).

الحالة الغازية: تتبعثر الجزيئات في الحالة الغازية، وتتحرك بحرية وبسرعة عالية بسبب ضعف القوى الجزيئية، فهي -إذاً- تتميز بعدم وجود ترتيب منتظم، ويأخذ الغاز شكل الوعاء الذي يشغله وحجمه (1,2).

حالة البلازما: تُعرف البلازما بأنها الحالة الرابعة للمادة، وهي مادة شديدة الحرارة تتشكل عند تسخين الغاز؛ إذ تنفصل الإلكترونات عن الذرات مكونة غازاً مؤيناً، وتوجد البلازما في النجوم ولافتات النيون (3,4).

المصادر:

1- States of Matter [Internet]. Webarchive.library.unt.edu. 2008 [cited 15 May 2022]. Available from: هنا

2- States of Matter [Internet]. Chem.purdue.edu. [cited 15 May 2022]. Available from: هنا

3- What is Plasma? | MIT Plasma Science and Fusion Center [Internet]. Psfc.mit.edu. [cited 15 May 2022]. Available from: هنا

4- Investigating 'fourth state of matter' for renewable energy [Internet]. Chemical and Biological Engineering - Princeton University. 2019 [cited 15 May 2022]. Available from: هنا